تاريخ النشر : 2020/06/12
مشاركة عبر :
عبد الرحمن الصايل

ماجستير التخطيط الحضري المستدام | باحث دكتوراه في تسويق المدن والاندماج الاجتماعي في دولة هولندا

رجل أسود يصرخ تحت ركبة شرطي أبيض؛ في القرن الحادي والعشرين وفي أجواء مشغولة بجائحة كورونا:"أنا أختنق .. لا أستطيع التنفس"، صورة هزّتني كما هزت العالم بأسره. حاولت تأمل تلك الحادثة من زاوية تخصصي (تخطيط المدن والأقاليم)؛ وليس من زوايا جيوسياسية أو أبعاد تاريخية، فخطر لي تساؤل أظنه وجيهاً وهو: كيف تحصل تلك الأزمة داخل مدن متقدمة مصممة بشكل جيد إلى حدٍّ ما؛ وليس في مدنٍ عشوائية أو قرى ريفية؟!

لقد وُصفت المدن بأنها واحدة من أعظم الابتكارات الاجتماعية للبشرية! بل وصف بعض العلماء المدينة بأنها شرط أساس لتحسين الظروف المادية وغير المادية لحياة إنسانها. ويأتي تعجبي من ظهور هذه الأزمة في مدينة حديثة أصبحت مثالاً للحداثة والتنمية والازدهار الاقتصادي، فلماذا لم يؤد التخطيط الحديث في المدن الأمريكية إلى ضبط سلوكيات ساكنيها وتخفيف التوتر وتداعياته؟

وسوف أحاول هنا مناقشة هذا التساؤل من خلال الفرضية التالية: هل المدن الحديثة التي تتوفر بها بيئة سكنية متكاملة وظيفياً تُسهم في رفع القيمة المعنوية للإنسان، وبالتالي رفع معدل التزامه بأخلاقه أكثر من المدن العشوائية أو الأرياف؟ ولو حاولنا تفكيك هذه الفرضية وتسهيلها يمكننا أن ننظر لموضوع تأثير المدن في السلوك من زاويتين متضادتين:

الزاوية الأولى تقول: إن البيئة العمرانية الجيدة تؤثر في السلوك الإنساني إيجاباً، ومثال ذلك: أن المدن المتقدمة التي بها تجانس وتناغم في العمران يكون احترام الناس فيها بعضهم بعضاً مرتفعاً وتكون سلوكياتهم مهذبة.

وأما الزاوية الثانية فتقول: إن البيئة العمرانية العشوائية التي ليس بها مفهوم واضح للعمارة والعمران تنتج سلوكاً إنسانياً سلبياً، ومثال ذلك: أن المناطق العشوائية غير المخططة ترتفع بها معدلات الجريمة وانتهاك القوانين.

ومن الحقائق الكامنة في النفس البشرية التي قد تساعدنا في تفسير هذه العلاقة أن الإنسان بطبعه يحب الجمال والتناسق والتناغم، وأن الأشكال الهندسية والألوان تؤثر كثيراً في السلوك الإنساني؛ كما هو مقرر في علم النفس الهندسي وعلم النفس البيئي.

عمارة مكارم الأخلاق

من خلال الاستعانة بتراث عمارة المسلمين - كما يحلو للدكتور صالح الهذلول تسميتها - لفهم علاقة السلوك الإنساني بالعمران، نجد أن "الفن الإسلامي" مبنيٌّ على "الفكرة" لا على المنتج نفسه! ونقصد بذلك أنّ العمران في الحضارة الإسلامية كانت تتوّجُهُ "مكارم الأخلاق" بحيث تغلّف المكون والمنجز المادي الذي نراه أمام أعيننا.

والسبب في ذلك أن الأخلاق جزء معنوي يتشكل ببطء وهدوء، ويتغلغل في المنجز المادي ويطبعه بطابعه كتسلل الروح في الجسد، ولهذا كان عمران المسلمين متمحوراً كثيراً حول بناء قيم السكان وتحسين سلوكهم، وركّز علماء المسلمين في بنائهم فقه العمران على الحديث النبوي: «لا ضرر ولا ضرار»، وعلى القاعدة الفقهية القائمة على «جلب المنافع ودفع المفاسد» في تهذيب سلوك الناس وتحقيق مصالحهم.

ولقد تنبّه الخليفة عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - لهذه العلاقة بين السلوك وعمران المدن، فبعد أن قام بتخطيط البصرة والكوفة والفسطاط أمر أن يتم بناؤها بالقصب، ثم جاء الحريق فأحرقها، فاستأذنوه أن يبنوها باللبن؛ فكتب إليهم أنه لا بأس بذلك، ولكنه توجس من أن يغير هذا التطور سلوكيات السكان فكتب إليهم كتاباً يبين فيه أنه ينبغي ألا يؤدي الأمر إلى الترف والركون إلى الدنيا، فقال: (لا يزد أحدكم على ثلاثة أبيات، ولا تطيلوا في البنيان، والزموا السنة تلزمكم الدولة، وابنوا ما لا يقربكم من الترف، ولا يخرجكم عن القصد).

حتى لا تختنق المدينة السعودية!

تخيل معي أخي القارئ الكريم أن مكونات المدينة المادية وغير المادية كالطرق والمباني والفراغات والاقتصاد هي بمثابة الأنسجة والشرايين لجسد المدينة، وأن القلب في هذا المثال هو السكان بطبيعة الحال.

ومن هنا تقوم فرضية المدينــة المســتدامة على الحفــاظ عــلى التــوازن بــين أنظمة المدينة المعقدة (الاجتماعيــة والاقتصاديــة والبيئيــة) وتعزيزهــا مــع مــرور الوقــت. والواقع أنه يتغير سلوك القلب (السكان) نتيجة لتعرضه لضغط هائل من عضو على آخر (مكونات المدينة)! وحين نحاول النظر في واقع المدن السعودية نجد -على سبيل المثال  في حالـة تجمعات الصناعة النفطية والاقتصادية كمدن حاضرة الدمام والجبيل - أنه ينمـو النظـام الحـضري الاقتصـادي ويجلـب الازدهـار لمدينتـه ومواطنيـه، لكــن في الوقــت نفسه تتعرض صحة المدينة لتهديدات بيئية شديدة، كما تتأثر الجوانــب الاجتماعية والمكانيــة الأخــرى.

وتشهد مناطق كالقصيم والأحساء توسعاً عمرانياً ومشاريع تنموية ضخمة، أدت إلى تأثر النظام الاجتماعـي والبيئـي والاقتصـادي بشكل سلبي للغاية، نتيجة الفقدان التدريجي للصلة بــين البيئتــين الأنثروبولوجية والطبيعيــة؛ مـن خـلال تهديـد ســبل العيــش المرتبطــة بالقطــاع الزراعــي. والفكرة هنا أنه على الرغم من أننا سنقوم بعمل تنموي له آثارٌ ملموسة كالعوائد الاقتصادية والمخططات المبهرة، لكننا نقوم من دون وعي بإلحاق الضرر بالعنصر الأبرز وهو الانسان وسلوكه مع بيئته.

لن تختنق المدن السعودية بإذن الله، لأن المعادلة النّوعية التي تقدمها رؤية المملكة العربية السعودية ٢٠٣٠ بمحاورها الثلاثة: مجتمع حيوي، واقتصاد مزدهر، ووطن طموح؛ تبدو خطة إنقاذ حقيقية! وهنا يقع التحدي الحقيقي على عاتق المدن لترجمة ذلك مكانياً، وتحقيق التكامل بين أنظمة المدينة الاجتماعيــة والاقتصاديــة والبيئيــة بشكل متوازٍ.

بناء الإنسان وتنمية المكان

في ظل سعي المدن للحفــاظ عــلى نمــو اقتصــادي مســتقر؛ من المهم أن تأخذ في الحسبان أن تحافظ عــلى الترميــم البيئــي والبنيــة التحتيــة الاجتماعية التي تمكنهــا من تقديم الخدمــات الأساســية بطريقــة مبتكــرة. ويتطلــب ذلك مســتوى عالياً مــن المرونــة، ولهذا يصف جودسشــيك (٢٠٠٣) المــدن المرنــة بأنها: المــدن القـادرة عـلى تحمـل الصدمـات الشـديدة والتوتـر دون أن ينتـج عـن ذلـك فوضى أو ضرر فوري، أو اختلال دائم أو تمزق لشكل المدينة. وبالعودة لموضوع أثر المدن في السلوك، فإننا نستنتج أنه حتى لو ساعدتنا المدن في أن نصبح أكثر ثراءً وذكاءً وصحة وسعادة، كما ادعى إدوارد جلاسر (٢٠١١)، فإن تطورها لم يكن خالياً من التحديات والتناقضات.

والتحدي الأبرز هو: أنه حتى إذا كانت مرافق المدن المادية وبنيتها التحتية وتقنياتها الحضرية ضرورية لعمل المدينة، فإن روحها تكمن في التفاعل البشري. كما أن الإبداع والابتكار وريادة الأعمال وتنشيط ومرونة المجتمعات الحضرية يعتمد في المقام الأول على رأس المال الاجتماعي. وقد تكون نتيجة سيناريو تنمية المكان دون بناء الانسان مليئة بالتحديات والمخاطر الناتجة عن التطور التكنولوجي والتلوث البيئي المحلي والتهديدات الصحية وعدم الاستقرار بسبب التفاوت الاجتماعي والاقتصادي؛ كما حصل في أزمة جورج فلويد وما تبعها من أحداث.

وختاما.. "حتى لا نخرج عن القصد" في تخطيط وبناء المدن كما قال عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -، لا يزال هناك الكثير لنتعلمه عن البعد الاجتماعي للتنمية الحضرية وتأثيرها في السلوك الإنساني والازدهار الشامل كما يقول المؤرخ المغربي عبدالهادي التازي: "...لأننا مع بناء المدن نبني الطبائع، نبني الشخصية، ونبني الأخلاق". أو كما قال ونستون تشرشل: "إننا نقوم بتشكيل مبانينا، وبعد ذلك تقوم هي بتشكيلنا"!

الاشتراك في النشرة البريدية

منصة إعلامية مختصة بمتابعة المشاريع والتنمية في الممكلة

التسجيل الآن