واحة الفنون – Art Oasis

من هنا يمكنكم أضافة معلومة جديدة أو تعديل معلومة خاطئة. توثيق طلب التعديل بمرجع سيجعل احتمالية ظهور التعديل أعلى.




 




captcha


واحة الفنون – Art Oasis

المشاريع المقترحة

إحصائيات المشروع

نوع المشروع

, ,

الميزانية

120,000,000 ريال

المساحة

11,640 م2

المدينة، المنطقة

منطقة الرياض, الرياض

تحرير

Zohair Ghamdi

تقع واحة الفنون في شارع التخصصي بحي المحمدية وقدد خصصت لثلاثة أستخدامات أساسية وهي : متحف للفنون و قسم تجاري و شقق سكنية.


و قد استلهم المعماري المفهوم العام للمشروع من سمات الدرعية التاريخية حيث كانت فيما مضى تحيط مساكنها الوديان الخضراء. ولكن تلك السمات لن تكون بارزة عند النظر للمبنى من الخارج فقد تم تبسيط التفاصيل قدر الامكان وهي مصنوعة من القوالب الأسمنتية الجاهزة (بريكاست). ويتميز الجدار الخارجي بأحتواءة على تجويفات صغيرة تبرز منها بعض النباتات كما انها تسمح للضوء والهواء بالعبور للداخل بنسبة محددة. كما أن تلك التجويفات تدعم مستوى الخصوصية بنفس الوقت. اما التصميم الداخلي فيبدوا مختلفا كليا حيث توجد حديقة عملاقة محاطة بالمتاجر و المساكن لتبدوا كالواحة الخضراء والتي تدب فيها جميع مظاهر الحياة.



التصميم العام للمشروع يبدو بسيطاً وعصرياً ويواكب الحركة المعمارية العالمية و لم يتجاهل القيم الأجتماعية المميزة والتي تتصف بها الثقافة السعودية المحافظة.

سيحتل مركز الفنون الجزء الجنوبي من الأرض ويتكون من طابقين. و يتميز المتحف بمساحات شاسعة لعرض الأعمال الفنية و مكان خاص للأسترخاء و تناول القهوة بالإضافة إلى مناطق مخصصة للمسرح و ورش عمل و مكتبة و مركز للتدريب والإدارة.

الجزء المتبقي من المشروع فخصصت طوابقة الأرضية والميزانيين للمنافذ التجارية و المطاعم و المقاهي. اما الطابق الأول والثاني فمخصص للأستخدام السكني الفاخر. وسيتوفر للزبائن عدة أحجام للشقق بما يتناسب مع متطلباتهم ولكن مايميزها جميعا أطلالتها الساحرة صوب الحديقة و شرفات داخلية مطلة للأسفل مع المحافظة على خصوصية الجار.



واحة الفنون صممت بأسلوب مميز يسمح بإمتزاج الفن و السكن معاً داخل بيئة مريحة وهادئة. وقد فاز التصميم بأفضل مشروع مستقبلي لعام 2016 بمهرجان العمارة العالمي والذي قام بتصميمة المكتب اللبناني نبيل غلام معماريون.

ويمكن أستخدام الفناء الداخلي على مدار العام وفي جميع الأوقات ويرجع الفضل لتصميم الأسقف الذكي ذات الأشكال المربعة. كما أن الأشجار المزروعة بكثافة على الجوانب والمياة والتي تملاء المكان تساعدا على تنظيم درجة الحرارة المناسبة للجلوس.

المالك

 

نوع المشروع

مجمع متعدد الاستخدامات

مساحة المشروع 11,640 متر مربع
مرافق المشروع شقق – متاجر ومطاعم – معرض للفنون – حدائق

الموقع

 الرياض – حي المحمدية – شارع التخصصي

 عدد الطوابق 3 طوابق + قبو

مصمم المشروع

 نبيل غُلام

تكلفة المشروع

120,000,000 مليون ريال سعودي
مقاول المشروع

 

 

​التعليقات

​الحقول المطلوبة ، عليها نجمة *

19659