موطن الإبتكار من مبادارات سابك

من هنا يمكنكم أضافة معلومة جديدة أو تعديل معلومة خاطئة. توثيق طلب التعديل بمرجع سيجعل احتمالية ظهور التعديل أعلى.




 




captcha


موطن الإبتكار من مبادارات سابك

مكتمل

إحصائيات المشروع

نوع المشروع

نهاية التنفيذ

25-05-2016

المدينة، المنطقة

منطقة الرياض, الرياض

تحرير

سالم العنزي

موطن الابتكار‬ أحدث مبادراة سابك وهي منصة إبداعية لتحويل المعرفة إلى فرص للابتكار والنمو

يتكون مرفق “موطن الابتكار” من “مركز التعاون” و”نموذج المنزل عالي الأداء” ويقع بجوار مركز “سابك” لتطوير التطبيقات البلاستيكية “سبادك”، في وادي الرياض للتقنية بجامعة الملك سعود، ويبعد حوالي 18 كيلو متراً عن مركز “سابك” الرئيس بمدينة الرياض. ويعمل “موطن الابتكار” بصفته نقطة ارتباط لجميع الأطراف المعنية بالابتكار والتنمية في المملكة والشرق الأوسط وأفريقيا. إذ يوفر بيئة أعمال تعاونية تربط بين الشركات الصناعية الرائدة والأسواق وحلول المواد، كما تحفز الأفكار وطرق التفكير الإبداعية الجديدة.

مركز التعاون

يتميز مبنى “مركز التعاون” بإمكانات تُثري تجربة الزائر بالمعلومات، ويشمل أيضاً مكاتب ومساحات للاجتماعات لموظفي “موطن الابتكار TM” والضيوف. ويُعد هذا النموذج هو السابع من مرافق “سابك” الذي يحرز شهادة “ليد” منذ عام 2012م.

نموذج المنزل عالي الأداء

10.Home-of-Innovation-Facility_House-front-straight_highres_tcm35_19395

حصل “نموذج المنزل عالي الأداء” الذي تم إنشاؤه في “موطن الابتكار TM” – مبادرة “سابك” لتعزيز النمو –على شهادة الريادة في تصميمات الطاقة والبيئة “ليد” من الفئة البلاتينية، التي يمنحها المجلس الأميركي للأبنية الخضراء.

ويُعد هذا النموذج أول منزل “مخصص لأسرة واحدة” في منطقة الشرق الأوسط يحصل على شهادة “ليد” من الفئة البلاتينية، وهذا أعلى تصنيف يمنحه المجلس الأميركي للأبنية الخضراء. تبلغ مساحة المنزل عالي الأداء 800 متر مربع “8,611 قدما مربعا”، وقد تم تصميمه وإنشاؤه بصورة تؤهله لتوليد نفس القدر من الكهرباء التي يحتاجها لفترة 12 شهراً “وهو ما يُطلق عليه توازن “تام” لاستهلاك الطاقة”.

و تكمن أهميه هذا النموذج في تعزيز الجهود الرامية إلى بناء منازل أكثر استدامة في جميع أنحاء المنطقة وإلهام قطاع البناء والتشييد لدمج التقنيات والمواد والمنتجات والأنظمة المبتكرة التي أثبتت فعاليتها، من أجل تحسين أداء المباني. يستخدم نموذج المنزل مواد وتقنيات بناء مسؤولة بيئياً، بما في ذلك الدهانات والتشطيبات التي تشتمل على نسبة ضئيلة أو معدومة من انبعاثات المركبات العضوية المتطايرة؛ وتقنيات التحكم في التهوية، وترشيح الهواء، و أساليب التخفيف من الملوثات للحفاظ على نظافة الهواء في الأماكن المغلقة، فضلاً عن مواد تشطيب خارجي وداخلي منخفضة الصيانة.

ومن بين الأمثلة الأخرى للميزات التي يتضمنها المبنى على مستوى الطاقة والبيئة: وجود هيكل حراري معزول ومانع لتسرب الهواء من أجل الحد من احتياجات الطاقة الإجمالية؛ واستخدام مصفوفة من الألواح الشمسية على سطح المنزل بطاقة 28 كيلوواط لتحقيق التوازن التام في استهلاك الطاقة؛ واستخدام أنظمة وتصاميم تؤدي إلى كفاءة عملية التبريد واستهلاك الطاقة؛ واستخدام تركيبات إضاءة ووسائل تحكم وأجهزة استشعار عالية الأداء وموفرة للطاقة؛ واستخدام الطاقة الشمسية في تسخين المياه؛ واستخدام تركيبات وأدوات صحية تعمل على خفض معدل تدفق المياه، ومن ثم ترشيد استهلاك المياه، تصميم مساحة الحديقة الخارجية بصورة تتناسب مع الطقس الجاف، مع استخدام أنظمة للري عالية الكفاءة وعدم وجود مساحات عشبية تقليدية؛ واستخدام أنظمة لمعالجة المياه الرمادية ومياه الأمطار، وإعادة استخدامها لري حديقة المبنى؛ واستخدام نظام إدارة المبنى، لتعزيز الأداء والكفاءة لمنتجات وأنظمة استهلاك الطاقة والمياه، وتحويل أكثر من 91.73% من مخلفات المباني، التي تذهب إلى مقالب القمامة، لمواد قابلة لإعادة التدوير وإعادة الاستخدام.

المصدر
سابك:«نموذج المنزل عالي الأداء»ب «موطن الابتكار» يفوز بأعلى شهادات أداء المباني

 

 

​التعليقات

​الحقول المطلوبة ، عليها نجمة *

13391