معمل الفاضلي لمعالجة الغاز

من هنا يمكنكم أضافة معلومة جديدة أو تعديل معلومة خاطئة. توثيق طلب التعديل بمرجع سيجعل احتمالية ظهور التعديل أعلى.




 




captcha


معمل الفاضلي لمعالجة الغاز

تحت الإنشاء 627x364-oil-gas-65

إحصائيات المشروع

نوع المشروع

,

الميزانية

17,625,000,000 ريال

بداية التنفيذ

19-11-2015

نهاية التنفيذ

20-11-2018

المدينة، المنطقة

المنطقة الشرقية, الجبيل الصناعية

تحرير

علي الزهراني

معمل الغاز في الفاضلي هو أحدث مشاريع أرامكو السعودية لمعالجة الغاز الطبيعي والذي سيقوم بمعالجة قرابة 2.5 بليون قدم قياسية مكعبة في اليوم من الغاز من إنتاج حقول على اليابسة وفي المناطق المغمورة. ويسير العمل في هذا المعمل وفق الخطة الموضوعة ليبدأ تشغيله بحلول عام .2019

وقَّعت شركة ارامكو السعودية عدة اتفاقيات مع شركتين لأعمال الهندسة وتوريد المواد والإنشاء لبناء معمل الغاز في الفاضلي شمال الجبيل، وقد اشتمل التوقيع الذي تم في الظهران على ثلاث اتفاقيات منفصلة:

• ستقوم شركة تكنيكاس رونيداس الإسبانية ببناء مرافق الإدخال ومعالجة الغاز

• ستقوم شركة تكنيكاس رونيداس الإسبانية ببناء المنافع الخاصة بالمعالجة أو الأعمال

• ستقوم شركة بتروفاك إنترناشونال ليميتد (الإماراتية) ببناء وحدات استخلاص الكبريت

عند إنجاز العمل، سيصبح معمل الغاز في الفاضلي عنصرًا رئيسًا في برنامج شبكة الغاز الرئيسة في المملكة، إذ إنه سوف يلبي الطلب المحلي المتنامي على الطاقة من خلال توسيع الطاقة الحالية من 9.3 بليون قدم مكعبة قياسية في اليوم من غاز البيع في العام 2015م إلى 12.2 بليون قدم مكعبة قياسية في اليوم بحلول العام 2021م. وسوف يُعالج معمل الفاضلي 2 بليون قدم مكعبة قياسية من الغاز غير المرافق في الحصباة و500 مليون قدم مكعبة قياسية في اليوم من الغاز غير المرافق على اليابسة في الخرسانية.

يتوقع أن ينتج هذا المعمل نحو 1.5 بليون قدم مكعبة قياسية (1080 وحدة حرارية بريطانية/ قدم مكعبة قياسية) من غاز البيع، و4000 طن متري في اليوم من الكبريت، و470 مليون قدم مكعبة قياسية من الغاز لتغذية معمل التوليد المزدوج المجاور، مما سيوفر احتياجات المعمل من الطاقة والبخار، ويصدر نحو 1100 ميقاوات من الطاقة الكهربائية.

وسوف تزيد معامل الغاز في واسط ومدين والفاضلي من طاقة معالجة الغاز غير المرافق بأكثر من خمسة بلايين قدم مكعبة قياسية في اليوم. إذ سوف يُتيح ذلك مزيدًا من الفرص في الصناعات السعودية مثل مصانع الصلب والألمونيوم والبتروكيميائيات ومحطات تحلية المياه وتوليد الكهرباء والصناعات المضيفة للقيمة في مجال المعالجة والتكرير لإنتاج مضادات التجمد، والمذيبات، وأنواع الوقود، وغيرها من المواد المتطورة.

طوّر فريق الفاضلي نظام المعالجة لتغذية غاز الخرسانية مباشرة إلى معمل توليد مزدوج آخر مجاور، إضافة إلى حقيقة أن معمل التوليد المزدوج المجاور سيتم تطويره في الوقت نفسه وسينفذ عبر مشروع مشترك خاص مع مطور آخر إلى جانب الشركة السعودية للكهرباء.

من الناحية البيئية، صُمم معمل الغاز في الفاضلي، الذي سيكون جاهزاً بحلول عام 2019 ، لاستخلاص الحد الأقصى من الكبريت بنسبة %99.9 باستخدام عملية معالجة الغاز المتخلف.

يدرك العاملون على هذا البرنامج أهمية كفاءة الطاقة للمملكة، لهذا فإنه سوف تُستخدم التقنية التوربينية الهيدروليكية لاستخلاص الطاقة، بدلًا من استخدام صمامات التحكم التقليدية، وذلك للاستفادة من انخفاض الضغط الكبير في سلاسل معالجة الغاز لتوليد الطاقة.

 

 

​التعليقات

​الحقول المطلوبة ، عليها نجمة *

12002