مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي – Prince Mohammad Bin Abdulaziz International Airport

من هنا يمكنكم أضافة معلومة جديدة أو تعديل معلومة خاطئة. توثيق طلب التعديل بمرجع سيجعل احتمالية ظهور التعديل أعلى.




 




captcha


مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي – Prince Mohammad Bin Abdulaziz International Airport

مكتمل مط1

إحصائيات المشروع

نوع المشروع

,

الميزانية

4,500,000,000 ريال

بداية التنفيذ

29-10-2011

نهاية التنفيذ

05-07-2015

المساحة

4000000 متر مربع

المدينة، المنطقة

منطقة المدينة المنورة, المدينة المنورة

المالك

الهيئة العامة للطيران المدني, تحالف طيبة, شركة طيبة لتشغيل المطارات

تحرير

محمد راكان

مطار الأمير محمد بن العزيز الدولي الجديد يعتبر مثالًا حيًا يجسد الشراكة بين القطاع العام والخاص والذي سيلعب دورًا هامًا في استيعاب حركة النقل الجوي المتنامية من ملايين الحجاج والمعتمرين والزوار على مدار العام

image image image image image image image image

يعتبر مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي، الذي يمتد على مساحة اجمالية تبلغ 4 ملايين متر مربع، أول مطار في العالم خارج الولایات المتحدة الأمریكیة يحصل على شهادة “ليد الذهبية” من المجلس الأمريكي للمباني الخضراء. ويعد أيضاً المطار الأول في المملكة العربية السعودية الذي يتم بناؤه وتشغيله كاملاً عن طريق القطاع الخاص، وفق أسلوب البناء وإعادة الملكية والتشغيل (BTO) بالشراكة مع شركة طيبة لتطوير المطارات المستثمر والمشغل لمطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي.

وكانت الهيئة العامة للطيران المدني قد طرحت مشروع تمويل وبناء وتشغيل مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي للمنافسة بين عدد من التحالفات لشركات سعودية وشركات أجنبية، وفاز به تحالف طيبة الذي يتكون من شركة تاف للمطارات القابضة التركية ومجموعة الراجحي القابضة وشركة سعودي أوجيه.

وتبلغ مساحة مجمع مبنى صالات السفر 155 ألف متر مربع، وتضم 72 كاونتر لإنهاء إجراءات السفر، منها ثمانية كاونترات للأمتعة كبیرة الحجم، إلى جانب ۲٤ كاونتر خدمة ذاتیة لإنهاء إجراءات السفر، علاوة على 26 كاونتر جوازات للمغادرة ومثلها للوصول. وتضم الصالات 4000 كرسي انتظار، إلى جانب العديد من الخدمات الأخرى المتطورة، ومن بينها 36 مصعداً، 28 سلم متحرك، 23 سير متحرك لغرض تسريع وتسهيل حركة الركاب داخل مجمع صالات الركاب.

 

 

​التعليقات

​الحقول المطلوبة ، عليها نجمة *

5201