مشروع المحكمة الجزائية

من هنا يمكنكم أضافة معلومة جديدة أو تعديل معلومة خاطئة. توثيق طلب التعديل بمرجع سيجعل احتمالية ظهور التعديل أعلى.




 




captcha


مشروع المحكمة الجزائية

مكتمل

إحصائيات المشروع

نوع المشروع

بداية التنفيذ

28-06-2008

المساحة

100000 م2

المدينة، المنطقة

منطقة الرياض, الرياض

تحرير

سالم العنزي

يمثل مشروع المحكمة الجزائية إضافة نوعية تكاملية في جوانبه الوظيفية والعمرانية لمنطقة قصر الحكم، ضمن البرنامج المتكامل الذي وضعته الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض للنهوض بقلب المدينة التاريخي والإداري والحضاري والثقافي، من خلال تجديد المنشآت التراثية وتفعيلها وتطوير منشآت الدولة في هذه المنطقة وتطوير بيئتها السكنية والعمرانية وتطوير قيمتها الاقتصادية.

تقع المحكمة الجزائية في منطقة قصر الحكم وسط مدينة الرياض، حيث تم إنشاؤها على أرض مساحتها 46,330 متر مربع، ويحدها من الشمال طريق المدينة المنورة ومن الشرق شارع آل فريان ومن الغرب شارع سلام. ويتكون مبنى المحكمة من 48 مجلساً قضائياً وخمس قاعات قضائية مشتركة إضافة إلى المكاتب الإدارية المختلفة وغرف الاجتماعات والمكتبة. كما تم تخصيص قسم خاص باستقبال معاملات وقضايا النساء بمدخل خاص مستقل.

وتبلغ المساحة الإجمالية للمباني في المشروع أكثر من 100.000 متر مربع إلى جانب الساحات العامة والطرق وشبكات الخدمات العامة. وقد تم تزويد المبنى ب24 مصعداً منها 8 مصاعد للقضاة و8 للمراجعين و8 للمتهمين، كما نظمت مداخل المحكمة بحيث تتيح حركة منفصلة لكل من القضاة والمتهمين والمراجعين الذين سيكون لكل منهم مداخل مستقلة. كما يتضمن المشروع توفير 1130 موقفاً للسيارات منها 260 موقفاً في قبو مبنى المحكمة و870 موقفاً ضمن مبنى منفصل متعدد الأدوار خاص بالمواقف

يحتوي الدور الأرضي للمبنى على بهو المدخل الرئيسي ومكاتب الصادر والوارد العام إلى جانب أقسام المحضرين، أما الدور الأول فيحتوي على خمس قاعات قضائية مشتركة، فيما يضم الدور الثاني إدارة المحكمة ومجلسين قضائيين. وتتوزع المجالس القضائية في الأدوار المتكررة بين الثالث والسابع بعدد ثمانية مجالس في كل دور، بينما تم تخصيص الدور الثامن لرئاسة المحكمة والمكتبة ومجلسين قضائيين.

وتحقيقاً للمرونة، تم توزيع الخدمات في أركان المبنى، حيث يوجد في القبو الأول مركزاً للشرطة وغرف حجز المتهمين وقسم الصيانة والتشغيل، أما القبو الثاني فيضم غرف الكهرباء والميكانيكا إضافة إلى 245 موقف سيارة في دوريه الأول والثاني

حقائق وأرقام
الجهة المطورة الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض
المقاول الشركة السعودية اللبنانية للمقاولات
تاريخ بدء المشروع 24/6/1429 هـ
مساحة المشروع 46,330 متر مربع
المساحة الإجمالية للمباني 100,000 متر مربع
ارتفاع المبنى 44 متر
عدد المجالس القضائية 53 مجلس
سعة مواقف السيارات 1130 موقف

المصدر : الهيئة العليا لتطوير الرياض

 

 

​التعليقات

​الحقول المطلوبة ، عليها نجمة *

10834