مشروع التأهيل البيئي لوادي لبن “المرحلة الأولى”

من هنا يمكنكم أضافة معلومة جديدة أو تعديل معلومة خاطئة. توثيق طلب التعديل بمرجع سيجعل احتمالية ظهور التعديل أعلى.




 




captcha


مشروع التأهيل البيئي لوادي لبن “المرحلة الأولى”

مكتمل

إحصائيات المشروع

نوع المشروع

, ,

نهاية التنفيذ

10-04-2012

المدينة، المنطقة

منطقة الرياض, الرياض

تحرير

سالم العنزي

مشروع التأهيل البيئي لوادي لبن ضمن مشاريع "الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض" لتأهيل الأودية الرافدة إلى وادي حنيفة، وانطلاقاً من الأهمية الكبيرة والقيمة الإستراتيجية لوادي حنيفة وروافده التي تمثل في مجملها الرئة الطبيعية لمدينة الرياض.

يمتد وادي لبن من غرب المدينة إلى الشرق ويلتقي مع وادي حنيفة في منطقة القرشية، ومشروع التأهيل البيئي لوادي لبن، يغطي في مرحلته الأولى، المنطقة الممتدة من سد لبن حتى التقاءه بوادي حنيفة.
ويشتمل على تنظيف بطن الوادي وحوض السد من المخلفات، وتهذيب مجاري السيول، وإنشاء الطرق وإنارتها لتحسين حركة المرور التي ستقتصر على المتنزهين وأصحاب المزارع القائمة في الموقع، إضافة إلى تنفيذ ممر للخدمات، وأعمال التشجير والتنسيق، وإنشاء جلسات للتنزه.ويتضمن الأعمال التالية:
أعمال الطرق ومرافقه
تركز خطة الحركة المرورية في الوادي على الحركة المحلية التي تخدم قاطني الوادي والمتنزهين فيه، وقد تمّ تنفيذ الطرق بشكل يقلّل من تأثرها عند جريان مياه الفيضانات والسيول في الوادي، كما تحول حواف الطرق الجانبية دون دخول المركبات إلى بطن الوادي.
ويمتد الطريق المحلي في وادي لبن بطول 3800 متر، مزود بمواقف للسيارات تتسع لأكثر من 328 سيارة، وتم تجهيزه بمتطلبات السلامة المرورية، واللوحات الإرشادية،
إنارة الطريق
أُنيرت الطرق وممرات المشاة بما يتناسب مع بيئة وطبيعة الوادي من خلال تركيب وحدات الإنارة بعدد 126 وحدة إنارة، وتزويدها بالطاقة من محطة كهربائية في الموقع.
الأرصفة وممرات المشاة
بُسطت ممرات المشاة في مشروع تأهيل وادي لبن على شكل مسارات ترابية مدعمة بالأحجار بطول 4300 متر، وتتخلل المناطق الأكثر جذباً للمتنزهين كالمواقع المشجّرة وبالقرب من قناة المياه وحول التكوينات الصخرية، في الوقت الذي خصّص فيه الرصيف المحاذي للطريق كممر للمشاة أيضاً بمساحة تزيد عن 2800 متر مربع.
التشجير والري
تمّ تشجير وادي لبن بما يتناسب مع بيئته الطبيعية من خلال زراعة الأشجار الطبيعية والشجيرات والأعشاب الصحراوية المناسبة وفقاً لبرنامج طويل الأمد لإعادة الغطاء النباتي في الوادي لوضعه الطبيعي، وذلك من خلال غرس 100 نخلة على طول رصيف المشاة، وتوزيع 1500 شجيرة من مختلف الأصناف في بطن الوادي.
جلسات المتنزهين
تم تجهيز 30 موقعاً مطلاً على حوض سد لبن بجلسات حجرية للمتنزهين.
المصدر : الهيئة العليا لتطويرة الرياض

 

 

​التعليقات

​الحقول المطلوبة ، عليها نجمة *

9410