مركز التراث العمراني بالدرعية – Archaeology Centre of Al-Dir’iya

من هنا يمكنكم أضافة معلومة جديدة أو تعديل معلومة خاطئة. توثيق طلب التعديل بمرجع سيجعل احتمالية ظهور التعديل أعلى.




 




captcha


مركز التراث العمراني بالدرعية – Archaeology Centre of Al-Dir’iya

معلن عنه

إحصائيات المشروع

نوع المشروع

, ,

المساحة

٤٠٠٠ مترمربع

المدينة، المنطقة

منطقة الرياض, الدرعية

المالك

الهيئة العليا لتطوير الرياض, الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني

تحرير

Abdulaziz Alyousef

فازت “زها حديد للتصميم المعماري” بالجائزة الأولى في مسابقة تصميم مقر مركز التراث العمراني الوطني بالهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني في الدرعية التاريخية، والتي تنظمها الهيئة بالتعاون مع الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض.
وكان هدف المسابقة التي انطلقت عام 2015‏، تصميم المقر الرئيسي لمتحف التراث على مساحة 8780 مترًا مربعًا، متزامنًا مع الأعمال القائمة للحفاظ على موقع الدرعية الأثري الذي ضمته منظمة “يونيسكو” إلى قائمة التراث العالمي، ومع برامج التأهيل المستمرة لوادي حنيفة على مساحة 120 كلم مربع.
ويتضمن المركز معرضًا فنيًا دائمًا، وقاعة محاضرات، وباحات تعليمية لكافة الأعمار، ومعهدًا علميًا، لإجراء البحوث الميدانية، وتوثيق المواقع الأثرية في الدرعية التاريخية القديمة.
ويمتزج التصميم بالسياق الثقافي والجغرافي للمركز، ويبرز التفاعل بين الإنسان والطبيعة، المتمثل في الواحة داخل وادي حنيفة، كما تغطي مياه الواحة الغنية، على المدى، الاتساع الكبير لهضبة نجد الوسطى.
ويبرز هذا المفهوم خلال تصميمات المركز، حيث اجتمعت مرافقه لتكون ضمن صالة دخول ذات سقف مفتوح، مزودة بالمياه في وسطها، مع 4 واحات خضراء.
ويمزج التصميم بين الأصالة والمعاصرة، ويعكس عمق التقاليد العريقة، كما يتميز بجدران سميكة وفتحات خارجية صغيرة، للحماية من الحرارة والشمس، لكنه يسمح في الوقت نفسه، بمرور الضوء الطبيعي، ويمكن من الرؤية للمرافق المحيطة من الداخل، وهو شيء مطلوب لمقر عمل معاصر.
ويمثل المركز خطوة في طموح الهيئة العليا للسياحة والتراث الوطني، وسيزود متحف التراث بورش العمل الثرية، والسياحة الثقافية، بالإضافة إلى زيادة برامج البحث، التي ينفذها الباحثون والأكاديميون من جميع أنحاء العالم.

مركز التراث العمراني بحي الطريف التراثي في الدرعية التاريخية المصنفة كـ أحد مواقع التراث العالمي ، فاز تصميم المصممة العراقية الراحلة زها حديد بهذا المركز ليكون اخر تصاميم المصممة العالمية الشهيرة 

يقام المركز على مساحة ٤٠٠٠ م٢  وسيراعي في تصميمه أحجام مباني الدرعية القديمة، ويستخدم في بنائه مواد البناء التقليدية في إطار الرسالة التي يحملها بإحياء التراث واستثمار موارده ، ويضم المبنى مكتباً لسمو رئيس الهيئة، وقاعة معرض دائم للتراث العمراني ومكتبة خاصة لكتب التراث العمراني، كما سيضم المبنى إدارات المركز وقاعات للمحاضرات تتسع لـ 250 شخصاً وقاعات للتدريب تتسع لـ 25 متدرباً، إضافة إلى مختبرات حديثة للترميم ونظم المعلومات الجغرافية

IMG_1868 IMG_1869 IMG_1870 IMG_1871

 

 

​التعليقات

​الحقول المطلوبة ، عليها نجمة *

1806