المؤتمر والمعرض الدولي

عن مشاريع التطوير والتعمير في مكة المكرمة

"إعمار منطقة مكة المكرمة"

جدة - خلال الفترة من 26 - 29 ديسمبر 2017

العودة للرئيسية

من هنا يمكنكم أضافة معلومة جديدة أو تعديل معلومة خاطئة. توثيق طلب التعديل بمرجع سيجعل احتمالية ظهور التعديل أعلى.




 




captcha


مدينة الملك عبد الله الاقتصادية – KAEC

تحت الإنشاء Wallpaper3_1280X960

إحصائيات المشروع

الميزانية

375,000,000,000 ريال

بداية التنفيذ

01-01-2005

نهاية التنفيذ

31-12-2025

المساحة

173 كم ²

المدينة، المنطقة

تحرير

مشاريع السعودية

مدينة الملك عبد الله الاقتصادية هي مدينة سعودية مستحدثة ذات طابع اقتصادي أَعلن عن إنشائها خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز عام 2005، وتعتبر المدينة أحد أهم وأكبر المشاريع الاقتصادية التي يديرها ويطورها القطاع الخاص على مستوى الشرق الأوسط تبلغ مساحتها 168 مليون متر مربع على ساحل البحر الأحمر إلى الشمال من مدينة جدة وتتجاوز قيمة الاستثمار المتوقعة فيها 350 مليار ريال سعودي.

ولعل أبرز مايميز المدينة الاقتصادية " ميناء الملك عبدالله" حيث تحتل مدينة الملك عبدالله الاقتصادية الموقع الأمثل لاتصال الشرق بالغرب؛ حيث تضم ميناءً متطورًا على ساحل البحر الأحمر قادرًا على استقبال أضخم السفن في العالم، ويمكن الوصول إلى المدينة خلال ساعة واحدة من جدّة ومكّة المكرمة والمدينة المنورة بفضل الشبكة الجديدة من الطرقات والسكك الحديدية.

تتولى شركة إعمار المدينة الاقتصادية مهمة تطوير مدينة الملك عبدالله الاقتصادية، وهي شركة عقارية مدرجة في البورصة السعودية تداول ، وترّكز بالدرجة الأولى على تخطيط وتطوير المدينة. وقد حققت إعمار المدينة الاقتصادية إنجازًا تاريخيًا عندما طرحت أول اكتتاب عام أولي لها في يوليو عام 2006 حيث شهد هذا الطرح اكتتاب أكثر من نصف المواطنين السعوديين. تُدار الشركة من قبل إعمار العقارية وعدد من المستثمرين رفيعي المستوى في المملكة. هيئة المدن الاقتصادية هي الجهة التنظيمية الوحيدة لمدينة الملك عبدالله الاقتصادية، ويقع مقرها في مدينة الملك عبدالله الاقتصادية. تقدّم الهيئة للمستثمرين والمقيمين مجموعة شاملة من الحوافز والمزايا في مجالات متنوعة مثل الملكية الأجنبية بنسبة 100% للشركات والأفراد، وتنظيمات الميناء البحري ومنطقة البضائع، وسهولة الحصول على التصريحات والتراخيص المتعلقة بالإقامة والعمل والشؤون التشغيلية، وملكية وإدارة العقارات.

وقد مرت المدينة منذ تدشينها بعدة تطويرات جذرية حيث أحتوت في المخطط الشامل الأول من تصميم SOM و WATG على 6 مناطق رئيسية موزعة بموازاة الشاطئ وهي الميناء البحري والجزيرة المالية والمدينة التعليمية والطبية والمرافق الشاطئية والأحياء السكنية. ثم تم إعادة دراسة مكونات المدينة لتصبح ثلاثة أضعاف حجم المخطط الأول وبتركيز أكبر على الأحياء الصناعية. يتميز المخطط الشامل الثاني بكثرة القنوات المائية التي تخترق جميع أجزائه بالإضافة الى المركز المالي والأعمال وبجانبهم مدينة رياضية وتعليمية ولكن تم الإتفاق على إزالة أغلب القنوات المائية في المخطط الشامل الثالث وذالك لتكلفتها العالية بالإضافة إلى تكبير مساحة الميناء. وقد أعلنت إعمار الإقتصادية عن خطتها الطموحة لتبني تقنية أنترنت الأشياء و السيارة ذاتية القيادة عند تدشينها للمخطط الشامل الرابع قريبا.

المحطط الشامل الأول من تصميم SOM و WATG

المخطط الشامل الأول

المخطط الشامل الثاني

المخطط الشامل الثاني

ألمخطط الشامل الثالث

المخطط الشامل الثالث

أقسام المدينة الاقتصادية المعلنة رسمياً:

ميناء الملك عبدالله

King Abdullah Port

king abdullah port LOGO شعار

الوادي الصناعي

Industrial Village

شعار logo

الجزيرة المالية

Financial Island

شعار KAEC LOGO

بوابة الحجاز

Hijaz Gate

logo hejaz district شعار حي الحجاز

الواحة

Al Waha

شعار logo حي الواحة

المروج

Al Murooj

شعار logo حي المروج

بيلسان

Bay La Sun

شعار logo حي بيلسان

الشروق

Al Shurooq

شعار logo حي الشروق

التالة جاردنز

Al Talah Gardens

شعار logo حي تالة جاردنز

المصدر

Christopher Belknap / مشروع مدينة الملك عبدالله الاقتصادية… بداية مرحلة جديدة في تاريخ المملكة

 

 

​التعليقات

​الحقول المطلوبة ، عليها نجمة *

9645