مجمع صدارة للكيميائيات – Sadara Chemicals Complex

من هنا يمكنكم أضافة معلومة جديدة أو تعديل معلومة خاطئة. توثيق طلب التعديل بمرجع سيجعل احتمالية ظهور التعديل أعلى.




 




captcha


مجمع صدارة للكيميائيات – Sadara Chemicals Complex

مكتمل 12901471_590015591162612_1278596792556405921_o

إحصائيات المشروع

نوع المشروع

,

الميزانية

75,000,000,000 ريال

بداية التنفيذ

01-11-2011

نهاية التنفيذ

01-11-2016

المساحة

12,000,000 متر مربع

المدينة، المنطقة

المنطقة الشرقية, الجبيل

المالك

ارامكو السعودية, شركة داو كيميكال

تحرير

Mr.Ali

مشروع مشترك بين شركة أرامكو السعودية وشركة داو كيميكال (داو) و يُعتبر المشروع أكبر مجمع كيميائي متكامل في العالم يتم بناؤه دفعة واحدة.

تأسست شركة صدارة للكيميائيات (صدارة) في أكتوبر 2011م، كمشروع مشترك بين شركة الزيت العربية السعودية (أرامكو السعودية) وشركة داو كيميكال (داو). ويمثل مشروع صدارة تحدياً غير مسبوق، إذ يُعتبر أكبر مجمع كيميائي متكامل في العالم يتم بناؤه دفعة واحدة، حيث يتكون من 26 مصنعاً عالمي المستوى، بطاقة إنتاجية تتجاوز ثلاثة ملايين طن متري من المنتجات الكيميائية سنوياً. كما يبلغ حجم استثمارات المشروع الإجمالية حوالي 75 مليار ريال سعودي (20 مليار دولار أمريكي).
وتقوم صدارة حالياً، في مدينة الجبيل الصناعية، ببناء أكبر مجمع كيميائي متكامل في العالم يتم بناؤه دفعة واحدة. ويتكون المجمع من 26 مصنعاً عالمي المستوى، بطاقة إنتاجية تتجاوز ثلاثة ملايين طن متري من المنتجات الكيميائية سنوياً. وستساهم صدارة في دعم التنوع الصناعي في المملكة العربية السعودية من خلال التوسع في خلق قيم مضافة جديدة في مجال الصناعات التحويلية، وخلق آلاف الفرص الوظيفية، سواء من خلال مجمعها الكيميائي أو مجمع الصناعات التحويلية والكيميائية المجاور لها “بلاس كيم” .
ومن خلال تقديم حافظة جديدة من المنتجات الفريدة والمبتكرة، واستخدام أحدث التقنيات، سيكون لصدارة دور الريادة في إضافة سلسلة جديدة من القيم المضافة للصناعات التحويلية، مما يساهم في تغيير المشهد الحالي لصناعة الكيميائيات في المملكة العربية السعودية. يقدم أربعة عشر (14) مصنعاً، من أصل ستة وعشرين (26) مصنعاً تقوم صدارة بإنشائها منتجات تصنع لأول مرة في المملكة العربية السعودية. فعلى سبيل المثال، تبني صدارة أول مصانع بالمملكة لإنتاج الأيزوسيانات والبوليولز (البولي يوريثان)، وسيكون لهذا التوجه الفضل في تصنيع منتجات عديدة غير موجودة حالياً بالمملكة، أو تتوافر فقط من خلال استيراد المواد الخام اللازمة لتصنيعها .
ويعد مجمع صدارة للكيميائيات الأول من نوعه في المملكة العربية السعودية وفي منطقة الخليج العربي يقوم بتكسير النافثا. وسيساعد هذا التوجه في إيجاد صناعات ومنتجات كيميائية متخصصة وجديدة في المملكة، وكذلك تمكين قطاع الصناعات الكيميائية السعودية من الانطلاق لتجاوز نطاق المنتجات الموجودة حالياً. كما يساعد ذلك في خلق منتجات وسيطة جديدة، تعمل بدورها على خلق العديد من الفرص الجديدة في مجال الصناعات التحويلية.

 

 

​التعليقات

​الحقول المطلوبة ، عليها نجمة *

4793