قطار سار – SAR Railway

من هنا يمكنكم أضافة معلومة جديدة أو تعديل معلومة خاطئة. توثيق طلب التعديل بمرجع سيجعل احتمالية ظهور التعديل أعلى.




 




captcha


قطار سار – SAR Railway

مكتمل

إحصائيات المشروع

نوع المشروع

,

الميزانية

12,000,000,000 ريال

نهاية التنفيذ

26-02-2017

المساحة

1250 كيلو متر

المدينة، المنطقة

وعد الشمال, منطقة القصيم, منطقة الجوف, منطقة الحدود الشمالية, منطقة الرياض, منطقة حائل, مدينة سدير للصناعة والأعمال, المجمعة, الرياض, بريدة, حائل, عرعر

المالك

هيئة السكك الحديدية السعودية, الشركة السعودية للخطوط الحديدية

تحرير

نواف المطيري

يُعتبر مشروع قطار الشمال التابع للشركة السعودية للخطوط الحديدية أكبر مشروع لإنشاء خطوط سكك حديدية في العالم حاليًا، و سوف يسهم القطار بمجرد تشغيله الفعلي بإنهاء معاناة الآلاف من المواطنين خاصة في مدن الشمال السعودي في حائل والجوف والقريات بتوفير وسيلة نقل حديثة وسريعة تصل بينها وبين الرياض التي تشهد الحجوزات لها نسبة كبيرة على مدى العام.

رغم تأخر إطلاق المشروع الفعلي إلا أن آخر إعلان عن التشغيل الفعلي التجاري سيكون في الربع الأول من عام 2017 وعلى مراحل بحيث تكون كامل السكة تحت العمل خلال عام 2017 بإذن الله.

يتكون مشروع قطار الشمال – الجنوب من خطين رئيسيين، يبدأ الأول من الرياض ويمتد باتجاه الشمال الغربي إلى الحديثة بالقرب من الحدود الأردنية، كما يمتد الخط الثاني من نقطة المنتصف تقريبًا من خط الرياض – الحديثة إلى نقطة يطلق عليها اسم “ملتقى الزبيرة” شمالاً، مرورًا بمناطق ترسب البوكسايت في الزبيرة، وصولاً إلى منشآت المعالجة والتصدير في رأس الزور على ساحل الخليج العربي. كما سيتم بناء العديد من الخطوط الفرعية كجزء من المشروع.

وقع الدكتور إبراهيم بن عبد العزيز العساف وزير المالية رئيس مجلس إدارة صندوق الاستثمارات العامة العقود الثلاثة العائدة لصالح الشركة السعودية للخطوط الحديدية (سار) التي تملكها الحكومة، مع تحالف فرنسي – سعودي، وشركتين أمريكية وصينية، وأن التكلفة الإجمالية بلغت أكثر من 12 مليار ريال.

وتبلغ قيمة عقد نُظم الاتصالات وإشارات التحكم المُوقع مع تحالف شركة تاليس الفرنسية بالتضامن مع مجموعة بن لادن السعودية (1.710.000.000) ريال ومدة تنفيذه خمس سنوات ويشتمل على تأسيس شبكة الإشارات والتحكم وأنظمه الاتصالات والمراقبة والأمن باستخدام نظام التحكم الأوروبي. كما يشتمل على إنشاء مركز التشغيل والمراقبة وأنظمة التذاكر ومعلومات المسافرين والإنترنت داخل محطات القطار إضافة إلى ربط الطريق بشبكة من الألياف البصرية.

وقال الوزير إنه في إطار حرص صندوق الاستثمارات العامة على مشاركة الشركات الوطنية لنقل وتوطين تقنية السكة الحديدية في المملكة فقد تم توقيع مذكرة تفاهم بين الشركة المنفذة لهذا العقد وشركة الإلكترونيات المتقدمة (وهي إحدى شركات برنامج التوازن الاقتصادي) يتضمن مشاركة المهندسين والفنيين السعوديين في مراحل تنفيذ هذا العقد بما في ذلك التشغيل والصيانة وتصنيع قطع الغيار اللازمة .

وفيما يخص عقد القاطرات الموقع مع الشركة الأمريكية إلكتروموتف ديزل فتبلغ قيمته ( 337.794.487 ) ريالاً ويشتمل على تصميم وتصنيع وتوريد 25 قاطرة بقوة 4300 حصان تستخدم لقطارات معدن الفوسفات بطول ثلاثة كيلومترات بمعدل 160 عربة لكل قطار وبحمولة تصل إلى 16000 طن للقطار الواحد كما تستخدم أيضا للنقل العام كما يتضمن العقد توفير الدعم الفني من قبل الشركة لمدة سنتين بعد التوريد .

وتبلغ قيمة العقد الثالث الموقع مع الشركة الصينية الجنوبية للقاطرات والمقطورات المحدودة لتصنيع وتوريد عربات شحن المعادن والشحن العام (342.299.074) ريالاً ويشتمل على تصميم وتصنيع وتوريد 668 عربة منها 524 عربة لنقل معدن الفوسفات بحمولة 100 طن لكل عربة و144 عربة مسطحة وصهاريج وحاويات للنقل العام والمنتجات النفطية.

وقد تم تخصيص 6 محطات للركاب موزعة على طول المسار وهي مطار الملك خالد والمجمعة والقصيم وحائل والجوف والحديثة ، وبدء بتشغيل الجزء الصناعي من المشروع في الربع الأخير من عام 2010، ويهدف لنقل المعادن من منجم حزم الجلاميد ومنجم الزبيرة إلى معامل التكرير في رأس الزور شمال مدينة الجبيل ، ويحتوى المشروع على 9 محطات لخدمات الشحن موزعة على طول المسار وهي الرياض وسدير والقصيم وحائل والجوف والبسيطاء و رأس الزور والجبيل والحديثة ، وسيتم نقل خامات الفوسفات والبوكسايت من شمال ووسط المملكة إلى منشآت المعالجة والتعدين برأس الخير على الخليج العربي .

صور تخيلية لتصاميم المحطات: 

صور تشمل احصائيات عامة للمشروع: 

 

 

 

​التعليقات

​الحقول المطلوبة ، عليها نجمة *

3473

2018-04-26 17:29:51
القطار افضل من قطار الحرمين والمحطة افضل محطة قطار الحرمين لو يحعلوا SAR مشغلة جميع قطارات المملكة والمسوؤلة كان افضل من SRO
محمد نبيل

2016-08-15 18:10:53
هل تاريخ نهاية التنفيذ صحيح ؟؟ ومتى سيبدأ تشغيلة ؟؟