المؤتمر والمعرض الدولي

عن مشاريع التطوير والتعمير في مكة المكرمة

"إعمار منطقة مكة المكرمة"

جدة - خلال الفترة من 26 - 29 ديسمبر 2017

العودة للرئيسية

من هنا يمكنكم أضافة معلومة جديدة أو تعديل معلومة خاطئة. توثيق طلب التعديل بمرجع سيجعل احتمالية ظهور التعديل أعلى.




 




captcha


قرية البيضاء المستدامة

تحت الإنشاء 01-10

إحصائيات المشروع

المساحة

1000000

المدينة، المنطقة

تحرير

Zohair Ghamdi

في إطار سعي و توجية أمير منطقة مكة المكرمة الي تطوير جميع المناطق الريفية و إعداد نموذج للتطوير يمكن تكرارة بجميع المراكز الإدارية لمنطقة مكة المكرمة .
قام صاحب السمو الملكي أمير منطقة مكة المكرمة بتوجيه أمانة العاصمة المقدسة والجهات الحكومية الأخرى كلا فيما يخصه لإعداد الدراسات الفنية والتفصيلية الخاصة بمشروع القرية البيضاء وتوفير كافة الخدمات والمرافق اللازمة وإعتماد تنفيذها، حيث أن هذا النموذج هو أحد المرتكزات للإستراتيجية العشـرية لتنمية منطقة مكة المكرمة في تحقيق التوازن في التنمية في المناطق القروية والإستدامة.

09-3 المخطط العام 3
و يهدف المشروع الي توطين الأسر الفقيرة بمركز البيضاء التابع لإمارة مكة المكرمة في قرية نموذجية توفر لهم حياة كريمة مستدامة لهم و ذويهم من بعدهم ، و تؤسس لهم قاعدة إقتصادية و إجتماعية وبيئية وثقافية مبنية علي أساس إعادة تأهيل السكان و توفر سبل الإعاشة و توفير فرص عمل مختلفة و الحفاظ علي البيئة المحلية من أراضي صالحة للزراعة الصحراوية و تربية الماشية و إستخدام المواد الطبيعية بالمكان في بناء مسكنهم و توفير إحتياجتهم الحالية و المستقبلية .

ويشرف على المشروع منذ بدايتة الأمريكي “نيل سباك مان” المهتم بتنمية المجتمعات الفقيرة و الاعتماد على نفسها. وذكر نيل أن مركز البيضاء يعتمد في مصادر مياها على الأمطار والسيول وادخارها وحجزها. كما ان هناك تعاونا مع الجهات الحكومية للحصول موقع كبير لتأسيس نظام للمياه و السدود والمدرجات والخنادق. وفيما يخص الزراعة فيتم التعامل مع الشجر الذي يحتاج إلى ثلاث سنوات قبل أن يثمر. وفي حالة تنفيذ كل ماسبق سيكون النظام قادرا على الأستمرار من تلقاء نفسه.

20160819_201252_HDR 20160819_201248_HDR

وقد تم توقيع مذكرة تعاون بين إمارة منطقة مكة المكرمة ووزارة الإسكان لتأمين أكثر من 300 وحدة سكنية خلال المرحلة الأولى من المشروع. وسيساهم المشروع على تأهيل أبناء القرية للعمل وتأمين الفرص الوظيفية لهم ويستوعب حال أكتمال جميع اجزاءة 2000 شخص.

 

 

​التعليقات

​الحقول المطلوبة ، عليها نجمة *

17326