شبكة النقل العام بالطائف

من هنا يمكنكم أضافة معلومة جديدة أو تعديل معلومة خاطئة. توثيق طلب التعديل بمرجع سيجعل احتمالية ظهور التعديل أعلى.




 




captcha


شبكة النقل العام بالطائف

معلن عنه taif-06

إحصائيات المشروع

نوع المشروع

الميزانية

27,000,000,000 ريال

بداية التنفيذ

01-01-2018

نهاية التنفيذ

31-12-2022

المدينة، المنطقة

منطقة مكة المكرمة, الطائف

المالك

وزارة النقل

تحرير

مشاريع السعودية

مشروع شبكة النقل العام بالطائف يتكون من 4 مسارات للمترو و 10 مسارات للباصات و 93 محطة و يبلغ طولة 130 كيلو متر. وستغطي شبكة النقل الجديدة جميع المناطق الحيوية ابتدأ من الهدا مرورا بمدينة الطائف وانتهائا في قلب الطائف الجديدة. وقد اعتمدت أمانة الطائف عام 2014 مبلغ 27 مليار ريال لتنفيذ هذا المشروع العملاق والمتوقع المباشرة في تنفيذة عام 2018 و الأكتمال بعد 4 سنوات.

قدم مكتب “OPTA Arqutectos” الأسباني والذي يتخذ من مدريد مقرا له و بالمشاركة مع “مجموعة الأستشارية الهندسية” ومقرها الرياض المخططات الأولية لأنظمة النقل العام في مدينة الطائف.

يتكون المشروع من 4 مسارات للمترو و 10 مسارات للباصات و 93 محطة و يبلغ طولة 130 كيلو متر. وستغطي شبكة النقل الجديدة جميع المناطق الحيوية ابتدأ من الهدا مرورا بمدينة الطائف وانتهائا في قلب الطائف الجديدة. وقد اعتمدت أمانة الطائف عام 2014 مبلغ 27 مليار ريال لتنفيذ هذا المشروع العملاق والمتوقع المباشرة في تنفيذة عام 2018 و الأكتمال بعد 4 سنوات.

وحسب تقرير عين اليوم أن أمين الطائف المهندس محمد المخرج صرح بأن الأمانة اضطرت إلى تأخير البدء في بعض المشاريع التطويرية الكبرى بالمحافظة ومنها مترو الطائف، نظرا لتذمر المواطنين وما سببته المشاريع القائمة حاليا من إرباك ملحوظ للحركة المرورية بالمحافظة، وأنها اكتفت في الوقت الحالي بعدد من المشاريع وتأخير ما تبقى لحين إنجاز المشاريع القائمة

و تعد محافظة الطائف رابع أكبر محافظات المنطقة من حيث المساحة حيث تمتد بطول متوسط يصل لحوالي 198 كم من الشمال للجنوب، ومتوسط عرض حوالي 108 كم من الشرق للغرب على مساحة 13,840 كم2 ويقدر عدد سكانها المليون نسمة.

هذا و تخطط الحكومة بالشراكة مع القطاع الخاص بإطلاق عدة مشاريع تنموية وسياحية بالطائف تحقيقا لرؤية المملكة في تحول وطني عملاق منها بناء مدينة الطائف الجديدة وفق أحدث المعايير العالمية على مساحة 1250 كم2 وتستوعب أكثر من 750 ألف نسمة. كما أن الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني قد أعلنت مؤخراً عن ضخها قرابة الملياري ريال بجانب المستثمرين في المرحلة الأولى من مدينة عكاظ لتجذب 260 ألف سائح سنويا. وتشاركها الهيئة العامة للطيران المدني في تصريحها عن عزمها انشاء مطار الطائف الدولي الجديد بطاقة استيعابية تصل حتى 5 ملايين مسافر بنظامBOT لخدمة الزوار والحجاج.

والجدير بالذكر أن مدينة الطائف تتميز ببرودة أجوائها أغلب أيام السنة وتبعد ساعة واحدة عن الحرم المكي الشريف وساعتين عن مدينة جدة مما يخولها لتصبح منطقة خصبة لقطاع السياحة.

 

 

​التعليقات

​الحقول المطلوبة ، عليها نجمة *

20804