تطوير حي الطريف التاريخي – The Atturaif Development

من هنا يمكنكم أضافة معلومة جديدة أو تعديل معلومة خاطئة. توثيق طلب التعديل بمرجع سيجعل احتمالية ظهور التعديل أعلى.




 




captcha


تطوير حي الطريف التاريخي – The Atturaif Development

متأخر 3

إحصائيات المشروع

نوع المشروع

, ,

الميزانية

394,000,000 ريال

بداية التنفيذ

01-05-2011

نهاية التنفيذ

31-08-2017

المساحة

234.717 مترمربع

المدينة، المنطقة

منطقة الرياض, الدرعية

المالك

الهيئة العليا لتطوير الرياض, الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني

تحرير

مشاريع السعودية

الطريف أحد أهم المواقع السياسية والجغرافية في المملكة العربية السعودية منذ نشأة الدولة السعودية الأولى. يقع الحي في قلب شبه الجزيرة العربية، وبالتحديد في الدرعية شمال غرب الرياض، إذ يعتبر الحي أول عاصمة لأسرة آل سعود. يحمل حي الطُّريف الذي أُسس في القرن الخامس عشر الميلادي آثار الأسلوب المعماري النجدي الذي يتفرد به وسط شبه الجزيرة العربية، وتنامى في القرن الثامن عشر وبداية القرن التاسع عشر الدور السياسي والديني لحي الطريف وأضحى مركزًا لسلطة آل سعود وانتشار الإصلاح السلفي في الإسلام. يضم الحي آثار للكثير من القصور، فضلاً عن مدينة بُنيت على ضفاف واحة الدرعية. تم تسجيل موقع حي الطريف بالدرعية التاريخية ضمن قائمة التراث العمراني العالمي باليونسكو في عام 1431 هـ الموافق 2010م .

ويعد حي الطريف أهم معالم الدرعية التاريخية، والعنصر الأساسي للتطوير فيها، فقد كان مقراً لسكن الإمام محمد بن سعود وأسرته -رحمه الله-، ومقراً للحكم في الدولة السعودية الأولى، ويحتضن أهم معالم الدرعية وقصورها ومبانيها الأثرية، وفي مقدمتها: قصر سلوى، ومسجد الإمام محمد بن سعود، ومجموعة كبيرة من القصور والمنازل، إضافة إلى المساجد الأخرى، والأوقاف، والآبار، والأسوار، والمرافق الخدمية.


مشروع تطوير حي الطريف

الذي يشتمل على 17 عنصراً، يجري تطويرها بمشيئة الله، وفق منهجية تجمع بين موجِّهات المواثيق العالمية للحفاظ على التراث العمراني، وبين مقوِّمات الحي الطبيعية والتاريخية.

وتتوزع عناصر مشروع تطوير حي الطريف، بين أعمال توثيق الوضع العمراني والإنشائي للمباني القائمة، وإجراء البحوث والدراسات التاريخية حول عناصر الحي ومرافقه، وتنفيذ شبكات المرافق العامة والبنى التحتية، والترميم الأثري للمباني المهمَّة وتأهيلها لاستيعاب الوظائف الثقافية والتراثية التي حُدِّدت لها ضمن سياق العرض المتحفي لحي الطريف، أو إبقائها كمعالم معمارية.

ويجري ضمن المشروع إنشاء خمسة متاحف في عدد من القصور التاريخية بالحي، تحكي تاريخ الدولة السعودية الأولى، تشمل كل من: متحف الدرعية، ‌متحف الحياة الاجتماعية، المتحف الحربي، متحف الخيل العربية، ومتحف التجارة والمال، إلى جانب مركز العمارة وطرق البناء التراثية، في الوقت الذي يتم فيه توظيف الأطلال الخارجية لقصر سلوى لعروض الصوت والضوء والوسائط المتعددة، حيث ستستخدم جدران القصر كشاشات لعرض دراما بصرية قصصية تحكي قصة الدولة السعودية الأولى، كما يجري ترميم جامع الإمام محمد بن سعود في الحي، وإعادة استخدامه كمصلى ضمن أبعاده الأصلية التي تبلغ مساحتها الإجمالية نحو 2.200 م2.

وسيشتمل الحي على "سوق الطريف"، الذي يتكون من 38 محلاً مخصصّة للمنتجات الحرفية والمطاعم التقليدية، إضافة إلى مركز لاستقبال الزوَّار أقيم عند مدخل الحي، ومركز لإدارة الحي يقام في قصر فهد بن سعود، تديره الهيئة العامة للسياحة التراث الوطني، وتخصيص قصر إبراهيم بن سعود كمركز لتوثيق تاريخ الدرعية يدار من قبل دارة الملك عبدالعزيز، إضافة إلى تهيئة الممرَّات والفراغات العامة داخل الحي، ورصفها وإضاءتها بأساليب متعددة لتبرز القيمة التراثية للحي. كما سيتم تركيب اللوحات الإرشادية والتوجيهية، وتجهيز الممرات والفراغات العامة بمتطلبات العرض المتحفي والخدمات اللازمة للزوَّار كالاستراحات المرتبطة بمسار حركة وسائل النقل الداخلية بالحي، ودورات المياه ومصادر مياه الشرب، مع الأخِذ في الاعتبار خصوصية الحي العمرانية والتراثية، وما يناسبه من تجهيزات تتوافق مع متطلبات الحفاظ على المواقع التراثية والثقافية.

وقد جرى ربط حي الطريف بحي البجيري عبر "جسر الشيخ محمد بن عبدالوهاب" الذي أقيم على ضفاف وادي حنيفة بطول 75 متراً، وتميز بتصميم منحني ينقل الزوَّار مباشرةً من ساحات مؤسسة الشيخ محمد بن عبدالوهاب في حي البجيري، إلى مركز استقبال الزوار في منطقة "قوع الشريعة" بحي الطريف، المجاورة لقصر سلوى، وقد خصص الجسر لحركة المشاة فقط، إضافة إلى سيارات الطوارئ وكبار الزوار.




المطور

الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض

إشراف

الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني

نوع المشروع

ترميم مباني تراثية

الموقع

الدرعية  –  مقابل حي البجيري

مساحة المشروع

234.717 مترمربع

عدد طوب الطين المستخدم

2.000.000 طوبة طين

 

 

المتاحف

متحف الدرعية بقصر سلوى – متحف الحياة الاجتماعية – متحف الخيل العربية – متحف الحرب والدفاع – متحف التجارة

المباني الإدارية

مركز استقبال الزوَّار – مركز توثيق تاريخ الدرعية – مقر إدارة حي الطريف

المنطقة التجارية

السوق التراثي ومجمع المطاعم

شبكات المعلومات والوسائط المتعددة

المساجد

جامع الإمام محمد بن سعود

 

 

استشاري الاقتصاد والتخطيط

BUROHAPPOLD

المخطط العمراني الرئيسي

 Happold Consulting

المصمم المعماري

Ayers Saint Gross – Tropman & Tropman Architects

إستشاري هندسي

BUROHAPPOLD

التصميم الابتدائي للمتاحف

Studio Adeline Rispal

مصمم المتاحف

Cultural Innovations

المحتوى والتفسير

Cultural Innovations

تصميم الوسائط المتعددة الرقمية

LookEar

تصميم الإضاءة

A.C.E

المناظير

Ayers Saint Gross

استشاري الترميم

Center for Conservation and Preservation of Islamic Architectural Heritage

استشاري الترميم

MB Conservation

إدارة المشروع

BUROHAPPOLD

مقاول

فريسينة السعودية العربية

استشاري محلي

مكتب الخدمات الاستشارية السعودي (سعود كونسلت)

استشاري حرائق

BUROHAPPOLD

 

 

​التعليقات

​الحقول المطلوبة ، عليها نجمة *

2775