جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية

من هنا يمكنكم أضافة معلومة جديدة أو تعديل معلومة خاطئة. توثيق طلب التعديل بمرجع سيجعل احتمالية ظهور التعديل أعلى.




 




captcha


جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية

مكتمل kaust-land-arch06

إحصائيات المشروع

نوع المشروع

,

الميزانية

10,000,000,000 ريال

بداية التنفيذ

21-10-2007

نهاية التنفيذ

23-09-2009

المساحة

36 مليون متر مربع

المدينة، المنطقة

منطقة مكة المكرمة, مدينة الملك عبدالله الاقتصادية

تحرير

مشاريع السعودية

جامعة الملك عبدالله هو أفضل نموذج للجامعات في السعودية من حيث البرامج العلمية وشكل وتصميم الحرم الجامعي وكذلك مدة تنفيذ المشروع. والجامعة تعتبر بحثية تهدف لتطوير المخرجات العلمية والتعليمية في السعودية والعالم الإسلامي.

بنيت جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية في حرم جامعي مميز، حيث يقدم الحرم الجامعي مجتمعاً متخصصاً في الدراسات العليا كما هي برامج الجامعة ومجتمعاً منفتحاً ليس فيه الحدود الاجتماعية والثقافية السعودية بل يتميز بمناخ عالمي متفتح لاستيعاب الطلاب من مختلف الثقافات والأصول.

صمم الحرم الجامعي في مدة 30 شهر وكان يمتد على مساحة 36 مليون متر مربع ويقع في 27 مبنى. المشروع هو أول مشروع سعودي يفوز بجائزة Leed البيئية والأكبر الذي يحصل على هذه الجائزة.

المشروع تحت إشراف أرامكو السعودية وشارك في تصميمه مجموعة من الشركات المحلية والعالمية على رأسهم شركة HOK، وقام تصميم المشروع على أن يكون الحرم الجامعي صديقاً للبيئة. كما تضم الجامعة 27 مبنى منها أربعة مراكز للأبحاث العلمية بمساحة تتجاوز 500 ألف متر مربع ويتخلل المباني ممرات بحرية يقوم بتنفيذها وتطويرها شركات عالمية تتولى كذلك تنفيذ وتشغيل مولدات الكهرباء وأبراج التبريد التي يتجاوز عددها خمسة أبراج كبيرة ستستخدم في تبريد المباني بشكل كامل

ويأتي مركز المدينة في مشروع الجامعة بمساحة تصل إلى مليوني متر مربع حيث يضم الخدمات التعليمية ومن أبرزها خمس مدارس للتعليم العام ومدرسة عالمية وكذلك مستشفى كبير يخدم المدينة الجامعية ومرفأ بحرياً ومنطقة للقوارب الشاطئية ومسجدين تم تصميمها بشكل يجمع بين الحداثة والأصالة ويستوعب الأول حوالي 1500 مصل والثاني 500 مصل بالإضافة إلى وجود مراكز ترفيهية وملاعب رياضية فيما يدعم المشروع وجود قطاعات حكومية عدة تمثل معظم وزارات ومؤسسات الدولة.

تضم الجامعة أربعة مراكز بحوث علمية متخصصة تهتم بدراسة الاحتياجات الصناعية والاقتصادية والاجتماعية والبيئية وتطوير الصناعات المستقبلية وهذه المعاهد هي:

  • معهد الموارد والطاقة والبيئة: حيث يقوم بإجراء بحوث في مجال استخلاص الكربون من الهواء وخلايا الهيدروجين والوقود وتصميم العمليات والاحتراق والطاقة الشمسية ومجالات تحلية وترشيد المياه والزراعة المناسبة للمناخات الصحراوية.
  • معهد العلوم والهندسة الحيوية: ويقوم بإجراء بحوث في مجالات مثل المعالجة الحيوية الميكروبية والمعالجة الحيوية للموارد البتروكيمياوية والزراعة المستدامة للأحياء والنباتات المائية والبيئة البحرية للبحر الأحمر وتقنية الصحة وسيجري المعهد بحوثاً حول الأمراض الوبائية الإقليمية والعوامل الوراثية للسكان.
  • معهد علم وهندسة المواد: وتشمل البحوث التي يجريها مجالات البوليمرات والأغشية ومواد تقنية النانو بما في ذلك المواد المعالجة حيوياً والمستخدمة في هذه التقنية وموضوعات مثل الكربون والتطبيقات الكهروضوئية كما ستشمل بحوث المعهد ميدان الكيمياء الحفزية والمواد التي تستخدم في الأوساط عالية الإجهاد.
  • معهد الرياضيات التطبيقية وعلم الحاسب الآلي: وتشمل البحوث التي يجريها المعهد تقنيات البرمجيات اللغوية واستخدام الحاسب في تطبيقات اللغويات كالتعرف على الأصوات واستخلاص المعاني، واستخدام الحاسب في حلّ المشكلات العلمية، كالمشكلات الكيميائية وإعداد النماذج الرياضية للمكامن والبيئة الإقليمية، كما ستشمل بحوث تقنية المعلومات والاتصالات بحوث مثل أمن المعلومات، والاتصالات الشبكية، والتعامل المعلوماتي لأغراض الرعاية الصحية.

عبر: صحيفة الجزيرة، HOK

 

 

​التعليقات

​الحقول المطلوبة ، عليها نجمة *

10266