تطوير وسط الرياض – Developing the Center of Riyadh

من هنا يمكنكم أضافة معلومة جديدة أو تعديل معلومة خاطئة. توثيق طلب التعديل بمرجع سيجعل احتمالية ظهور التعديل أعلى.




 




captcha


تطوير وسط الرياض – Developing the Center of Riyadh

معلن عنه

إحصائيات المشروع

نوع المشروع

,

المساحة

15 كم2

المدينة، المنطقة

منطقة الرياض, الرياض

المالك

الهيئة العليا لتطوير الرياض, صندوق الاستثمارات العامة

تحرير

مشاريع السعودية

مع توسع الرياض بشرياً واقتصادياً يحتاج وسط المدينة للترتيب وإعادة تأهيل، تقدمت مقترحات عدة لتطوير منطقة وسط الرياض. وهذا نموذج ودراسة لشكل وسط الرياض بعد تطويره. ومثل هذا المشروع قد يحتاج إلى 20 سنة لتطبيق جميع مراحله.
دراسة التخطيط من إعداد مكتب: AS&P - Albert Speer & Partner GmbH

صحيفة الرياض: ضمن الجهود الحكومية التي يقودها مجلس الاقتصاد والتنمية في دعم القطاعات التي تمس المواطن بشكل مباشر، وعلى رأسها الإسكان، الذي ينتظر قرارات هامة جداً بعد صدور موازنة العام المقابل خلال شهر ديسمبر المقبل، قطعت أحد الصناديق السيادية شوطاً كبيراً لتأسيس شركة تطوير في القطاع الاسكاني برأس مال يصل إلى 18 مليار ريال.

وسوف تتولى الشركة الجديدة التي يؤسس لها صندوق الاستثمارات العامة تطوير منطقة وسط الرياض، التي تضم حوالي 15 كيلو متر مربع، تتوزع على 15 حي قديم، وذلك بالتنسيق مع جهات حكومية معنية في الرياض، مثل هيئة تطوير الرياض، وأمانة المنطقة.

وتتوقف خطوة خطة الشركة وتوجه التطوير الحالي لمنطقة وسط الرياض على نزع ملكية الاحياء القديمة، وتحمل تكلفتها، التي يتوقع أن تصل إلى ملياري ريال، في حين سوف تحصل وزارة الإسكان على حصة من الموقع الجديد بعد نزع الملكية، وإعادة تأهيل المنطقة، خاصة في الخدمات والبنية التحتية، مثل شبكات المياه، والصرف الصحي، والكهرباء، وتطوير البنى العلوية التي تشمل زيادة الأدوار، وإعادة دراسة معامل البناء.

وسوف يأخذ مشروع وسط الرياض بأنماط تطوير مبتكرة تراعي المحافظة على خصوصية الرياض ونمط البناء الذي طبيعة العاصمة، ومشروعات التطوير الحكومية.

ومن شأن هذه الخطوة الهامة تأمين احتياج العاصمة من المنتجات السكنية، في مرحلة يتوقع أن تباشر وزارة الإسكان طرح عدد من منتجات الدعم الفردية، وإعادة دراسة آلية التمويل الحالية من قبل المنشأت التمويلية من البنوك وشركات التمويل، بعد موافقة مجلس الوزراء على سياسات التمويل العقاري، التي تتضمن أعادة تقييم نسبة الدفعة الأولى للتمويل السكني للأفراد لدعم الافراد، وفي نفس الوقت دعم قطاع التطوير لرفع المعروض، وخلق منتجات سكنية ميسرة.

 

 

​التعليقات

​الحقول المطلوبة ، عليها نجمة *

2685

2018-08-24 05:02:04
كيف يمكننا المشاركة في تطوير المشروع؟ حيث لدينا تعاقدات مع شركات تصميم وبناء عالمية، ولهم الرغبة في المبادرة في هذا المشروع الضخم. ارجوا منكم الإفادة
نايف الخليفة