النقل العام بمكة المكرمة

من هنا يمكنكم أضافة معلومة جديدة أو تعديل معلومة خاطئة. توثيق طلب التعديل بمرجع سيجعل احتمالية ظهور التعديل أعلى.




 




captcha


النقل العام بمكة المكرمة

معلن عنه 1374_Snohetta_Makkah_Metro_road01_credit_vismo.dk_

إحصائيات المشروع

نوع المشروع

الميزانية

62,000,000,000 ريال

المدينة، المنطقة

مكة المكرمة, منطقة مكة المكرمة

المالك

هيئة تطوير مكة المكرمة والمشاعر المقدسة

تحرير

Zohair Ghamdi

مشروع النقل العام بمنطقة مكة المكرمة يتكون من جزئين الأول 4 مسارات للمترو و الثاني 6 مسارات للباصات.

مشروع النقل العام سينطلق قريبا في مرحلته الأولى بتكلفة تزيد عن 25 مليار ريال وينقسم إلى قسمين، الأول: هو شبكة نقل القطارات (المترو) لخدمة الحجاج والمعتمرين على مدار العام، وأما المرحلة الثانية فتختص بالمخطط الشامل لشبكة النقل بالحافلات.

وستغطي شبكة النقل العام عند أكتمالها مدينة مكة المكرمة بالكامل، حيث إنها مكونة من أربعة خطوط مترو أطلق عليها A و B و C و D يصل مجموع أطوالها بعد اكتمالها إلى 182 كيلومترا و88 محطة، وهي بذلك تغطي مناطق التنمية الحالية والمستقبلية حسب المخطط الهيكلي لمكة المكرمة.

حيث خصصت المرحلة الأولى لتنفيذ خطي B وC الذي يبدأ من طريق الطائف بجوار جامعة أم القرى بالعابدية مخترقا العزيزية ليرجع إلى جنوب محبس الجن، ومن ثم يسير إلى جنوب الحرم، حيث يتلاقى مع محطة كدي 2، ليتجه شمالا نحو طريق المدينة وهذا المسار هو C.

أما المسار B فيبدأ من نقطة انتهاء قطار المشاعر بمنى، ليتجه من مخرجها مخترقا المنطقة الجبلية نحو الشمال حيث توسعة الملك عبدالله الجديدة بالحرم المكي، ثم يتقاطع مع طريق الدائري الثاني، ثم شارع أم القرى العام، ليتقاطع مع طريق الملك عبدالعزيز على الطريق الموازي، حيث توجد محطة انتقالية تحت مستوى الأرض، ومن هناك يمكن لمن يريد الوصول إلى جدة أو المدينة المنورة استقلال قطار الحرمين السريع.

خريطة مسارات شبكة المترو ويتضح المسار "ب" يرط الجمرات مع قطار الحرمين

خريطة مسارات شبكة المترو ويتضح من المسار B (الأخضر) عبارة حلقة الربط بين قطار المشاعر و قطار الحرمين مرورا بالحرم

وذكرت مصادر إنه سيتم إنشاء شبكة القطارات في أنفاق تحت الأرض ضمن المنطقة المركزية بطول 35.6 كيلومتر وعدد 21 محطة، وعلى جسور معلقة خارجها لبقية الشبكة بطول 146.1 كيلومتر وعدد 67 محطة.

المرحلة الأولى ويظهر المسارين B و C

المرحلة الأولى ويظهر المسارين B و C

كما أن الدراسات الفنية الخاصة بالمخطط الشامل للنقل العام في مكة المكرمة (قطارات – حافلات)، قد تم إنجازها من قبل هيئة تطوير مكة المكرمة والمشاعر المقدسة بالتعاون مع شركة “البلد الأمين” للتنمية والتطوير العمراني الشركة المملوكة بالكامل لأمانة العاصمة المقدسة.

وقد تم الانتهاء من الدراسات التفصيلية والاستراتيجية للمشروع الذي سيكون تمويله مناصفة بين الدولة والقطاع الخاص، وستقوم شركة فرنسية بمد مسارين في المرحلة الأولى أولهما من المشاعر المقدسة إلى الحرم الشريف، والثاني يربط طريق الليث بالحرم الشريف، بتكلفة 6 مليارات ريال (1.6 مليار دولار).

سيتضمن مشروع مترو مكة إنشاء محطات توقف ومحطات انتقالية كتلك المزمع إنشاؤها في جرول، كما سيتضمن سير المترو العديد من التقاطعات، وخطوط الانتقال من خط إلى آخر، فيما ستنشأ محطات التوقف على جانبي الطريق، وغالبا ما يكون مسار القطار في منتصف الطريق منها طريق المدينة.

النقاط التي تتدفق صوبها المركبات

النقاط التي تتدفق صوبها المركبات

وثمة دراسة وضعت الملامح الرئيسية بمخطط الحافلات لتتكامل مع شبكة القطارات وتتكون من شبكة حافلات النقل السريع ذات مسارات دائرية بإجمالي أطوال 60 كيلومترا، وإجمالي عدد المحطات 60 محطة تتباعد كيلومترا واحدا ومسارات سير نحو 500 متر، وشبكة حافلات لخدمة المسجد الحرام وتغطي المناطق التي لا تخدمها شبكة القطارات أو حافلات النقل السريع بإجمالي أطوال 65 كيلومترا بين المسجد الحرام وأحياء مكة، وهي شبكة إشعاعية في الشمال والجنوب والشرق والغرب وتتباعد المحطات نحو 750 مترا، ومسافة السير تراوح بين 300 و350 مترا، كما أن الدراسة تشمل أيضا شبكة حافلات التغذية لمحطات القطارات، طول المسار الواحد يراوح بين خمسة و10 كيلومترات، تصل بين عدد من محطات القطار من محطة واحدة إلى ثلاث محطات، فيما يقدر زمن الرحلة بقرابة 15 دقيقة وزمن تقاطر 10 دقائق، فيما تربط شبكة حافلات النقل الترددي بين مواقف تسمى “اترك سيارتك واستقل النقل العام إلى المسجد الحرام”، وكذلك محطات القطارات والحافلات.

محطة جبل الكعبة

0

محطة كدي المركزية

full1

محطة المروة

150526PBUpdate_Page_045

حقائق

مرحلة التنفيذ

مدة التنفيذ

التكلفة

الأولى 3 سنوات 25.5 مليار ريال
الثانية 5 سنوات 19 مليار ريال
الثالثة سنتين 17.5 مليار ريال

مسار القطار

الطول

عدد المحطات

A (الأصفر) 54.2 كم 27
B (الأخضر) 31.9 كم 15
C (الأحمر) 48.9 كم 21
D (الأزرق) 47 كم 25

مسار حافلات التغذية لمحطات القطارات

الطول

عدد المحطات

1 9.6 8
2 3.1 4
3 8.8 8
4 26.7 23
5 43.1 33
6 3.5 3
المجموع 94.8 79
المصادر
محطات قطار مكة المكرمة ترفع الأمتار المقدسة في أغلى المواقع عالميا
مترو مكة يربط منى بقطار الحرمين
Makkah Mass Rail Project MMRP

 

 

​التعليقات

​الحقول المطلوبة ، عليها نجمة *

21867

2017-07-02 19:54:59
اتمنى سرعة التنفيذلمشروع قطار النقل العام لمكة وتعويضنا عن المبنى المطلوب ازالته وله سنتين خالي من الايجار وتالبيع بسبب الازاله وحتي الان لا علم لنا ادا معتمد ازالته من عدمه وفقكم الله وعلي طريق الخير سدد خطاكم ،،،، الموقع الشهد الشارع العام بجوار مكتب السعوديه مكة
عدنان حسن البناني