الشركة السعودية للميثاكريلات ‘ساماك’ – Saudi Methacrylates Company’s SAMAC

من هنا يمكنكم أضافة معلومة جديدة أو تعديل معلومة خاطئة. توثيق طلب التعديل بمرجع سيجعل احتمالية ظهور التعديل أعلى.




 




captcha


الشركة السعودية للميثاكريلات ‘ساماك’ – Saudi Methacrylates Company’s SAMAC

متأخر صورة رمزية

إحصائيات المشروع

نوع المشروع

,

الميزانية

4,500,000,000 ريال

بداية التنفيذ

27-06-2014

نهاية التنفيذ

27-06-2017

المدينة، المنطقة

المنطقة الشرقية, الجبيل

المالك

الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك), شركة ميتسوبيشي رايون المحدودة

تحرير

علي الزهراني

الشركة السعودية للميثاكريلات 'ساماك' هو مشروع مشترك بالمناصفة بين الشركة السعودية للصناعات الأساسية «سابك» وشركة ميتسوبيشي رايون المحدودة «إم آر سي» اليابانية. ويعتبر المشروع هو الأكبر من نوعه في العالم لصناعة مادة ميثيل ميثا أكريلات مونيمر (MMA) والأول من نوعه لصناعة مادة بولي ميثيل ميثاكريليت (PMMA).

الجدير بالذكر أن المشروع كان قد تم التفاهم عليه بين الشركتين في خطاب نوايا في الحادي عشر من اغسطس لعام 2009 بينما تم الإعلان عنه رسميا لاحقاً في شهر مايو لعام 2011، وبموجب الخطاب ستستفيد الشركة المشتركة من تقنية ألفا (Ethylene Based Alpha Process) - المطورة من قبل شركة (لوسايت) البريطانية والتي كانت قد اشترتها شركة ميتسوبيشي رايون مسبقاً - لتصنيع مادتي ميثيل ميثا أكريلات مونيمر (MMA) وبولي ميثيل ميثاكريليت (PMMA).

تم تعيين شركة 'Tecnicas Reunidas' الإسبانية كاستشاري ومهندس للمشروع كما تم توقيع عقد الإنشاءات والتوريد مع شركة CTCI التايوانية، لتبدأ الأعمال الإنشائية في المشروع الواقع في مدينة الجبيل الصناعية في السابع والعشرين من شهر يونيو لعام 2014 ومن المتوقع أن يبدأ التشغيل منتصف عام 2017.

ستتولى شركة (سابك) إمداد الشركة السعودية للميثاكريلات ‘ساماك’ باحتياجاتها من المواد الخام الأساسية مثل الإثيلين والميثانول، على أن تقوم ساماك بتصنيع مادة ميثيل ميثا أكريلات مونيمر (MMA) بطاقة إنتاجية سنوية تبلغ 250 ألف طن، وكذلك مادة بولي ميثيل ميثاكريليت (PMMA) بطاقة سنوية تبلغ 40 ألف طن.
الجدير بالذكر أن مادة ميثيل ميثا أكريلات مونيمر (MMA) ومشتقاتها من راتنجات الأكريليك تستخدم في تصنيع أجزاء المركبات ، وهياكل السيارات ، والشاشات البصرية ، والأجهزة المنزلية ، وغيرها ، كما تستخدم مادة البولي ميثيل ميثاكريليت (PMMA) في قطاعي الإنشاءات والنقل ، وشاشات الكريستال السائل (LCD) ، والألواح الزجاجية الضوئية (LGP) المستخدمة في شاشات الكريستال السائل ، والشاشات المسطحة (LED) المعتمدة على تقنية الإضاءة ، وغيرها.

 

 

 

 

​التعليقات

​الحقول المطلوبة ، عليها نجمة *

5455

2017-06-01 01:53:37
السلام عليكم ارجوا مساعدتي في طريقة التقديم على وظيفة في شركتكم المحترمة وشكرا
مازن

2017-02-21 12:48:30
السلام عليكم ارجوا مساعدتي في طريقة التقديم على وظيفة في شركتكم المحترمة وشكرا
اكرم