أنظمة نقل المياه من محطة رأس الخير إلى الرياض وحفر الباطن

من هنا يمكنكم أضافة معلومة جديدة أو تعديل معلومة خاطئة. توثيق طلب التعديل بمرجع سيجعل احتمالية ظهور التعديل أعلى.




 




captcha


أنظمة نقل المياه من محطة رأس الخير إلى الرياض وحفر الباطن

مكتمل SWCC-WTS-RR

إحصائيات المشروع

نوع المشروع

الميزانية

10,036,551,615 ريال

بداية التنفيذ

08-11-2010

نهاية التنفيذ

31-12-2015

المدينة، المنطقة

منطقة الرياض, المنطقة الشرقية

تحرير

علي الزهراني

مشروع أنظمة نقل المياه من محطة رأس الخير إلى مدينة الرياض ومحافظاتها وإلى حفر الباطن.

يتكوّن المشروع من قسمين الأول نظام نقل المياه لمنطقة الرياض ومحافظاتها والثاني نظام نقل المياه إلى حفر الباطن

يتكون نظام نقل المياه من رأس الخير إلى الرياض من خط أنابيب مزدوج بقطر 72 بوصة وطول إجمالي يبلغ 917 كلم لكلا الخطين بسعة تشغيلية تبلغ 450 ألف متر مكعّب من المياه المحلاة يومياً لكل خط تشمل صمامات تهوية وتصريف، بالإضافة إلى ثلاث محطات ضخ بطاقة تشغيلية تصل إلى 900 ألف متر مكعّب من المياه المحلاة يومياً منها 800 ألف متر مكعّب يومياً لمدينة الرياض و100 ألف متر مكعّب يومياً إلى محافظات منطقة الرياض.

بينما يتكون نظام نقل المياه من رأس الخير إلى حفر الباطن من خط أنابيب حديدي بطول 384 كم، وبأقطار تتراوح بين (4 إلى 44) بوصة بطاقة إجمالية تبلغ 110 ألاف متر مكعّب من المياه.

ويشتمل النظام على 3 محطات ضخ رئيسية في كل من رأس الخير، والريان والجندلية ،وكذلك 6 خزانات في موقع محطة الضخ برأس الخير سعة الخزان الواحد 170 الف متر مكعب ، و 7 خزانات أخرى في المحطة الشمالية الغربية سعة كل خزان 140 الف متر مكعب.

كما يشتمل المشروع على تنفيذ محطات التوصيل بالنقطة العليا والخزانات الاستراتيجية ومحطات الربط بالمحطات الطرفية، وسيتم توزيع المياه إلى عدد من المواقع خارج وداخل مدينة الرياض هي: النقطة العليا خارج مدينة الرياض على طريق رماح وتبلغ كميتها 100 ألف متر مكعّب من المياه المحلاة، والخزانات الاستراتيجية خارج مدينة الرياض على طريق الدمام تبلغ 300 ألف متر مكعّب من المياه المحلاة، والمحطة الطرفية الجنوبية الغربية (TGSW) على طريق ديراب تبلغ كميتها 110 ألف متر مكعّب من المياه المحلاة والمحطة الطرفية الشمالية الغربية (TGNW) على طريق صلبوخ تبلغ كميتها 100 ألف متر مكعّب من المياه المحلاة. والمحطة الطرفية الغربية (TGW) التابعة للشريك الاستراتيجي للتوزيع شركة المياه الوطنية بكمية تقدّر بـ 290 ألف متر مكعّب من المياه المحلاة.

كما يشمل المشروع (6) خزانات تتجاوز سعتها الإجمالية (مليون) متر مكعب من المياه بمحطة الضخ الأولى برأس الخير ، و(7) خزانات تبلغ سعتها الإجمالية نحو (مليون) متر مكعب من المياه، شمال غرب مدينة الرياض بالقرب من محافظة الدرعية، ويستفيد من هذا الخط مدن (الرياض ، وثادق ، والمجمعة ، وشقراء ، والزلفي) ، وقرى المحمل وسدير.

وقد بلغ إجمالي تكلفة المشروع قرابة 10 مليار ريال تشمل التنفيذ، التوريد والإشراف.

 

 

​التعليقات

​الحقول المطلوبة ، عليها نجمة *

11976