9 مشاريع سعودية ضخمة أعلن عنها خلال عام واحد

DPGxE_wXkAI72za

“إن بلادنا تمتلك قدرات استثمارية ضخمة، وسنسعى إلى أن تكون محركاً لاقتصادنا ومورداً إضافيا لبلادنا وهذا هو عامل نجاحنا الثاني”.

“نريد أن نضاعف قدراتنا وتحويل صندوق الاستثمارات العامة إلى أكبر صندوق سيادي في العالم.”

– سمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

.

.

السعودية في عام واحد تعلن عن ثورة استثماراية في كافة القطاعات الاقتصادية كان لصندوق الاستثمارات العامة النصيب الأكبر منها  ، حيث أطلق الصندوق في غضون عام واحد فقط  العديد من المشاريع الكبرى بمختلف مناطق المملكة حيث من المتوقع أن تحدث نقلة نوعية وحضارية كبرى وتوفر مئات الآلاف من الوظائف والفرص ، إلى جانب دخول الصندوق في استثمارات مباشرة في كبرى الشركات العالمية والمحلية.

في مشاريع السعودية نسلط الضوء على أبرز المشاريع التي أعلن عنها  خلال العام 2017 :

“القدية” وبشعارها “حياة تفوق الخيال” بما توفره من حياة ترفيهية وفندقية وسكنية وثقافية في جنوب غرب الرياض بمنطقة تمتاز بتضاريسها الطبيعية الجميلة , تستعد لوضع حجر الأساس في 2018 على أن تُفتتح المرحلة الأولى منها في العام 2022.

موقع مشروع القدية

كما أعلن الصندوق عن مشروعان عقاريان في الحرمين وهما “رؤى مكة ” و “رؤى المدينة” بمواقع مميزة بالقرب من الحرمين توفر المساكن والفنادق ومراكز التسوق والخدمات للمعتمرين والحجاج.

رؤى المدينةرؤى مكة

“بوابة الدرعية ” و ” الطائف الجديد” هي مشاريع تقع بمناطق ثقافية سعودية من الطراز الأول , تستهدف تطوير تلك المناطق السعودية الثقافية وتفعليها سياحياً بما تمتلكه من تاريخ وثقافة وفنون ،حيث ستحتضن بوابة الدرعية ” المتحف الإسلامي” والذي سوف يصبح أكبر متحف إسلامي بالعالم.

بوابة الدرعية

الطائف الجديد

مشروع ” نيوم ” مدينة الحالمين ، يجسد مشروع نيوم رؤية طموحة للسعودية تترجم على أرض تبلغ مساحتها 26 كلم2 في شمال غرب السعودية بمنطقة تمتاز بطقسها المعتدل وبتضاريسها الفريدة  ، و مدينة “نيوم” هي منطقة خاصة تمتد بين ثلاث دول، تسعى لتصبح محوراً يجمع أفضل العقول وكبرى الشركات معاً وأن تصبح مثالاً للعالم الجديد.

نيوم

نيوم

صندوق الاستثمارات العامة يرى بأن البحر الأحمر فرصة كبرى للاستثمار بموقعه المميز حيث يربط بين القارات الثلاث ، وبطبيعته البكر حيث يحتوي على ( 1150 ) جزيرة سعودية تمتاز بطبيعتها الخلابة وشعبها المرجانية , من هنا أطلق الصندوق مشروع ” البحر الأحمر ” والذي يقع على مقربة من تبوك ويتضمن أكثر من 50 جزيرة طبيعية بين منطقتي أملج و الوجه.

شعار مشروع البحر الأحمر

شعار مشروع البحر الأحمر

لم تغب ” جدة ” عن انظار صندوق الاستثمارات العامة حيث تعد ثأني أهم المدن الاقتصادية السعودية بعد العاصمة بعدد سكانها الكبير وبموقعها الجغرافي بالقرب من مكة المكرمة ، حيث أعلن الصندوق عن مشروع ” جدة داون تاون الجديدة ” والذي يهدف إلى بناء مركز جديد لجدة يضم أحدث ماتوصلت له فنون العمارة من مساكن وفنادق وأسواق ومراكز للترفيه والتعليم والصحة وسلسلة من الأبراج التجارية تحتضن مقرات للشركات والمؤسسات السعودية والعالمية.

داون تاون جدة

كما أُعلن عن مشروع الفيصلية والذي يعد إمتداد لجدة وعلى مقربة من مكة المكرمة ومن المتوقع ان يحتضن قرابة 5.6 مليون نسمة و استقبال أكثر من 10 مليون زائر سنويا عند اكتمال جميع مراحلها السبعة عام 2050.

الفيصلية

الفيصلية

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*