153.75 مليار ريال قيمة صفقات قطاعي الطاقة والصناعات التحويلية خلال 2018

بلغت قيمة الاتفاقيات التي أبرمتها “وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية” و”شركة أرامكو السعودية” والشركة السعودية للصناعات الأساسية “سابك” خلال العام الماضي 153.75 مليار ريال (نحو 41 مليار دولار)، وذلك بحسب تقرير للوزارة.

ووفقاً للتقرير، وقعت الوزارة اتفاقيات عدة منها بخصوص مصهر النحاس والزنك والرصاص في مدينة رأس الخير، وأخرى لبدء التصاميم الهندسية من المرحلة الثانية في مصفاة “ساتورب”، واتفاقية للاستثمار عبر إنشاء مجمع بتروكيماويات في جازان.

ووقعت الوزارة، 10 اتفاقيات استثمارية إطارية من أجل إنشاء مصنع كيميائيات مع “شركة هاليبرتون” الأميركية، و11 اتفاقية إطارية لتطوير فرص استثمارية في مجال صناعة المطاط مع شركة “Flexision”.

وأبرمت “أرامكو” 4 مذكرات تفاهم من أجل الاستثمار في محطات الوقود للتجزئة، و5 مذكرات بهدف تطوير مصفاة “بترورابغ”، و6 مذكرات للاستثمار في مصفاة “هيونداي” و”مشروع مجمع الملك سلمان للصناعات البحرية”، وثماني مذكرات من أجل الاستثمار المشترك في التكرير والمعالجة والتسويق مع “شركة نورنكو الصينية”، و9 اتفاقيات للطاقة الكهربائية في جازان.

ووقعت شركة النفط 99 مذكرة تفاهم من أجل الاستثمار في مشاريع هي، منشأة للأنابيب البلاستيكية الحرارية المقواة، وخدمات ومعدات وتقنيات حقول الزيت، ومعدات ومنشآت الحفر، وإمدادات حقول النفط الأساسية، ومشروع في مجال هندسة وإنشاءات وتركيب المناطق المغمورة، وآخر بتقنيات وممكنات حقول الزيت.

أما “سابك”، فوقعت 12 مذكرة تفاهم من أجل إنشاء شراكة تطوير مشروع صناعي لإنتاج البولي سيليكون المتطور، و13 مذكرة تفاهم بهدف إنشاء شراكة تطوير مشروع صناعي لإنتاج البطاريات.

وقال نائب وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية لشؤون التعدين خالد المديفر في سبتمبر (أيلول) 2018 إن أراضي المملكة تضم ثروات معدنية تقدر قيمتها بـ1.3 تريليون دولار.

وتوقع تقرير صادر عن الشركة العربية للاستثمارات البترولية “إبيكورب” في مارس (آذار) الماضي ضخ استثمارات بقيمة تريليون دولار ضمن قطاع الطاقة بمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا خلال الأعوام الـ5 القادمة، منها 149 مليار دولار في السعودية.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*