وزير الاتصالات: خصصنا مليار دولار لابحاث تطوير الذكاء الاصطناعي

قال المهندس عبد الله السواحة وزير الاتصالات وتقنية المعلومات، إن المملكة تتحرك بسرعة الضوء وتستهدف أن تكون المحور التكنولوجي في المنطقة، مضيفا أن الوزارة تعمل على شراكات مع عدة جهات تشمل دول أوروبا وروسيا وأمريكا والصين وباكستان.

وأوضح في تصريح لـ”الاقتصادية” على هامش فعاليات مبادرة مستقبل الاستثمار في الرياض أمس، أن الوزارة خصصت أكثر من مليار دولار لأبحاث تطوير الذكاء الاصطناعي، واستطاعت توفير خدمة الألياف البصرية لأكثر من 700 ألف منزل ومدرسة ومستشفى.

وأشار إلى أن المملكة تحتل المرتبة الـ 12 في سوق الاتصالات، كما تعد من أكثر الدول نموا في الأسواق الناشئة والتقنيات الحديثة وتحليل البيانات، إضافة إلى أمن المعلومات.

وفيما يتعلق بالبيئة الاستثمارية، أكد أن المستثمر يستهدف الفرص المحفزة للاستثمار مثل قطاع التجارة الإلكترونية، موضحا إطلاق العديد من الخدمات بالتعاون مع “مؤسسة النقد” لدعم سوق هذا القطاع الذي يقدر حجمه بنحو 30 مليار ريال وتستهدف الوزارة مضاعفة هذا الرقم. ولفت وزير الاتصالات إلى أن إنترنت الأشياء من أهم التطبيقات التي تعمل عليها الوزارة، موضحا أن الوزارة تعمل على إطلاق تطبيق العدادات الذكية في 2019.

واستطرد السواحة أن الوزارة رصدت نحو 11.3 مليار ريال للتوسع في تطوير التحول في الاتصالات والإنترنت، مؤكدا أن التوجه المقبل للوزارة سينصب في التركيز على الاستثمار في البيانات والذكاء الاصطناعي والشراكات الاستراتيجية، ودعم فئة الشباب الذين يشكلون نسبة كبيرة من السكان.

وبين، أن سرعة الإنترنت في السعودية أصبحت أعلى من المتوسط العالمي، كاشفا عن المصادقة على مجلس للبيانات والذكاء الاصطناعي، متوقعا إيرادات تصل إلى نحو ثمانية مليارات دولار من القطاع

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*