شركة معادن توقع عقد إنشاء مصنع الأمونيا الثالث مع شركة ديلم الصناعية OOK وديلم السعودية IK في مدينة رأس الخير الصناعية بقيمة إجمالية تقدر بمبلغ 3,35 مليار ريال

في خطوة نحو تشييد مشروعها الثالث للفوسفات، أبرمت شركة التعدين العربية السعودية “معادن” اليوم الاثنين 22 أكتوبر 2018م، عقد إنشاء مصنع الأمونيا الثالث مع شركة ديلم الصناعية المحدودة (OOK) وديلم السعودية المحدودة (IK) في مدينة رأس الخير الصناعية بقيمة إجمالية تقدر بمبلغ 3,35 مليار ريال سعودي (بما يعادل 892 مليون دولار أمريكي).

ووقع العقد من جانب “معادن” السيد دارين ديفس الرئيس وكبير المدراء التنفيذيين للشركة، فيما وقعه من جانب شركة ديلم السيد هوين يم الرئيس التنفيذي لشركة ديلم وذلك في المقر الرئيس لشركة معادن بمدينة الرياض.

وبموجب العقد تتولى شركة ديلم الصناعية المحدودة (OOK) وديلم السعودية المحدودة (IK) الأعمال الهندسية وتوريد المعدات والإنشاء للمشروع، وستستغرق مدة تنفيذ المشروع ما يقارب 38 شهراً، في حين تبلغ الطاقة التصميمية للمصنع حوالي 1.1 مليون طن من الأمونيا سنوياً.

وقال السيد دايرن ديفس الرئيس وكبير المدراء التنفيذين لشركة معادن، إن تأسيس مشروع “فوسفات3” يأتي في إطار استراتيجية “معادن” وخططها التوسعية في صناعة الفوسفات وبناء منظومة مصانعها وفق أعلى المستويات العالمية، مؤكداً أن الشركة على أعتاب مرحلة جديدة من النمو وفق خططها ونهجها المدروس.

وأشار رئيس “معادن” إلى أن المشروع سيساهم بشكل كبير في تعزيز مكانة المملكة كواحدة من بين أكبر منتجي ومصدري الفوسفات في العالم وذلك برفع مستوى الإنتاج في “معادن” إلى 9 ملايين طن من الأسمدة الفوسفاتية والوصول إلى آفاق جديدة في صناعة الفوسفات.

وبين أن كل ذلك يعكس قدرات “معادن” في ريادة قطاع التعدين ويعزز تنافسيتها العالمية بما يتواءم مع دورها في تحقيق رؤية المملكة 2030.

من جانبه عبر السيد هوين يم الرئيس التنفيذي لشركة ديلم عن سعادته بالشراكة مع شركة معادن، معتبرا أن الحصول على هذه الفرصة في إنشاء مشروع الأمونيا الثالث، والذي يكتسب أهمية كبرى لدى معادن، محطة مهمة للشركة في إثبات قدراتها الانشائية ونجاح شراكاتها، مؤكداً ثقته في نجاح هذا المشروع وتحقيق الأهداف المشتركة.

ويعد مصنع الأمونيا النواة الأولى لعدد من المصانع، تعتزم “معادن” إنشائها لتشكل مجمعاً ثالثاً لصناعة الفوسفات بقيمة إجمالية تقدر بـ 24 مليار ريال سعودي، وسيمكن “فوسفات3” معادن من أن تصبح ثاني أكبر مصدر وثالث أكبر منتج للفوسفات في العالم، كما سيرفد الناتج المحلي بحوالي 25 مليار ريال بجانب توفير حوالي 7 الاف وظيفة مباشرة وغير مباشرة.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*