رئيس المياه الوطنية: 48 ملياراً قيمة محفظة مشاريع المياه والصرف الصحي بالمملكة

استضافت الجمعية السعودية لكتاب الرأي في ديوانيتها المهندس محمد بن أحمد الموكلي الرئيس التنفيذي لشركة المياه الوطنية، يرافقه كبار تنفيذي الشركة في لقاء مفتوح من خلاله تم التطرق إلى العديد من الموضوعات التي تهم الوطن والمواطن ذات العلاقة بالخدمات المقدمة من هذا القطاع الحيوي على مستوى المملكة.

وقدم المهندس محمد الموكلي طرحاً حول أبرز التحديات التي تواجه خدمات شركة المياه الوطنية، والخطط التطويرية لرفع جودة الخدمات التي يتم العمل عليها لتحقيق رضا العملاء، مقرونة بالعديد من الأرقام والإحصائيات، والتي تم الوصول إليها حتى الآن على أرض الواقع، وما هو مستهدف في عام 2020، مؤكداً أن قيمة محفظة المشاريع الخاصة بالمياه والصرف الصحي في المملكة تبلغ 48 مليار ريال.

وبيّن “الموكلي” أن شركة المياه الوطنية نجحت في عام 2018 بتركيب أكثر من 1.250.000 مليون ومائتين وخمسين ألف عداد إلكتروني مقارنة بــ116 ألف عداد ذكي في عام 2016، وفيما يخص الأمن المائي في المملكة، بيّن “الموكلي” أن الشركة شيّدت خزانات استراتيجية للمياه لرفع الطاقة التخزينية للمياه في المملكة لتصل لنحو 16.5 مليون م3.

وأشار إلى أن شركة المياه الوطنية أجرت عمليات تحسينية لنظام الفوترة من خلال توحيد الأنظمة والإجراءات والسياسات، حيث كان يصدر 2.6 مليون فاتورة للعملاء عام 2016م ونتيجة للحسينات التي طرأت على عمليات الفوترة تمكنت الشركة من إصدار 19.3 مليون فاتورة في مناطق المملكة كافة بنهاية العام 2018م.

وقال “الموكلي” خلال حديثه: “في عام 2016م بلغت نسبة تغطية خدمات المياه بالمملكة نحو 78%، وفي نهاية العام الماضي 2018م ارتفعت إلى 82% من مساحة المملكة المأهولة بالسكان”. مبيناً أن القطاع نجح في خفض المشاريع المتعثرة إلى نسبة 11% بنهاية 2018م، إذ كانت نسب تعثر المشاريع تصل لنحو 73% في عام 2016م بمناطق المملكة المختلفة.

وخلال جلسة الحوار المفتوح أجاب المهندس “الموكلي” عن أسئلة الحضور وملاحظاتهم فيما يخص فواتير وعدادات المياه، وبلاغات العملاء ومدة معالجتها، والمشاريع والخطط المستقبلية وآلية تطوير الخدمات بشكل عام بما يخدم المواطن.

وفي ختام اللقاء، شكر أعضاء الجمعية السعودية لكتاب الرأي إدارة شركة المياه تلبيتها لدعوتهم والإيضاحات المقدمة خلال جلسة النقاش.

سبق

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*